أبوظبي الأول يصعد ببورصة الإمارة والبتروكيماويات تضغط على السعودية

aiBANK

رويترز

أغلقت بورصة أبوظبي مرتفعة للجلسة الرابعة على التوالي يوم الاثنين، مدعومة بأداء بنك أبوظبي الأول أكبر مصارف الإمارة، بينما دفعت أسهم شركات البتروكيماويات السوق السعودية للتراجع.

E-Bank

وارتفع مؤشر بورصة أبوظبي 0.8%، بقيادة مكاسب سهم بنك أبوظبي الأول الذي صعد 1.8%.

وارتفع سهم البنك على مدى الجلسات الأخيرة بعد أن حصل على موافقة الجهات التنظيمية على زيادة سقف الملكية الأجنبية لأسهمه إلى 40% من 25%.

وزاد سهم بنك أبوظبي التجاري 1.1%.

ويوم الأحد، عُين الرئيس التنفيذي للبنك علاء عريقات رئيسا لمجلس إدارة مصرف الهلال، المتوقع أن يندمج معه بنك أبوظبي التجاري بجانب بنك الاتحاد الوطني في النصف الأول من 2019.

وقفز سهم الجرافات البحرية الوطنية 11.1% بعد أن وافق مساهمو الشركة على زيادة توزيعات أرباحها النقدية إلى 25% من 22% التي أوصى بها مجلس الإدارة.

وهبط المؤشر السعودي الرئيسي 0.5%، مع انخفاض معظم أسهم شركات البتروكيماويات، إذ تراجع سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) التي تقود القطاع 0.8%.

وهوى سهم كيان السعودية للبتروكيماويات 5.4% بعد أن تحولت الشركة إلى تكبد خسارة في الربع الأول مقارنة مع أرباح حققتها في نفس الفترة من العام الماضي.

وقالت أرقام كابيتال في مذكرة إنها تتوقع أن يشهد صافي أرباح شركات البتروكيماويات انخفاضات حادة على أساس سنوي بفعل تراجع أسعار البتروكيماويات.

لكن من المتوقع أن تشهد الأرباح تحسنا على أساس ربع سنوي، إذ تأثرت في الربع الأخير من العام الماضي بانخفاض قيمة المخزونات وارتفاع التكاليف بسبب عوامل موسمية.

وتراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.3%، متأثرا بهبوط سهم النساجون الشرقيون للسجاد 14.6%، مسجلا أكبر خسارة في يوم واحد منذ أبريل 2009، بعد تداول السهم دون الحق في توزيعات الأرباح.

وأغلق مؤشر بورصة دبي مستقرا، مع ارتفاع سهم إعمار العقارية، أكبر شركة تطوير عقاري مدرجة بالبورصة، 1%.

ومن المتوقع أن ينمو اقتصاد دبي 2.1% في 2019 وفقا لتقديرات حكومية، ارتفاعا من 1.94% في 2018، والتي كانت أدنى وتيرة للنمو منذ الانكماش الذي شهده الاقتصاد في عام 2009.

وهبط مؤشر السوق الأول في البورصة الكويتية 1.3%، مع تراجع سهم بيت التمويل الكويتي 1.9%، بينما هوى سهم مشاريع الكويت 4.4% بعد تداول السهم دون الحق في التوزيعات.

الرابط المختصر