عبد الله الإبياري: الحوكمة والمراجعة الداخلية للشركات علي رأس الأولويات

تسليط الضوء على رأس مال المخاطر لما له من دور في نمو الشركات

aiBANK

فاروق يوسف

قال عبد الله الإبياري، رئيس الجمعية المصرية للاستثمار المباشر، إن الجمعية تتبنى مجموعة من الأدوات والبرامج المختلفة التي تهدف إلى تقويم عضد رأس المال الاستثماري في مصر، وتعزيز استثمارات القطاع الخاص عن طريق تعزيز الاتصالات وتبادل المعرفة بما يصب في النهاية نحو تشجيع النمو الاقتصادي الشامل.

E-Bank

وأوضح أن الجمعية تطلق العديد من الدورات المتنوعة والخاصة بالشركات منها التدريب على عمليات الحوكمة، لا سيَّما الشركات الصغيرة والمتوسطة، كذلك تدريب خاص بالمراجعة الداخلية للشركات لما لها من دور هام في عملية التطوير والتحديث.

وأضاف أن هناك مجموعة من البرامج التي تسلط الضوء على رأس مال المخاطر والذي له دور واضح في نمو الشركات، هذا إلى جانب بعض الندوات التي تنظمها الجمعية والتي تهدف إلى تعريف أعضاء الجمعية بتوجهات الحكومة الاستثمارية، التي على أساسها يتم وضع خطتهم الاستثمارية التوسعية بما يتماشى وأهداف الحكومة.

إلى جانب دراسة كل الفرص المطروحة وِأشار الإيباري إلى أن الجمعية تقوم بإعداد تقارير خاصة عن نشاط الاستثمار المباشر في مصر، وما يتعلق به من إقرارات وقوانين.

هذا بالإضافة إلى إعداد قائمة خاصة لخدمة النشاط نفسه وعن ماهية المتعاملين فيه، بحيث تكون نافذة لكافة الأعضاء والمتخصصين في بيئة الاستثمار مضيفًا «كل هذه الأدوات تأتي لتلبية احتياجات الأعضاء من ناحية وخدمة الاقتصاد المصري من ناحية ثانية».

نستهدف تعزيز الصلة بين صانعي القرار والمستثمرين

وتعمل الجمعية أيضًا على مجموعة من المحاور المختلفة الرامية إلى توسيع وتنويع التحالفات مع الشركاء المحليين والدوليين ذوي الصلة، وذلك من أجل تعزيز قدرتها على تقديم خدمة أفضل لأعضائها بما يمكنهم من تقديم صناعة متقدمة خاصة بطبيعة الاستثمار المباشر، أيضًا توسيع وتنويع العضوية لتكون قادرة على تمثيل هذه الصناعة برمتها، وذلك حسبما وصف الإيباري.

وأضاف: “نستهدف تطوير الإطار التنظيمي بصفة مستمرة والعمل في هذا المجال وتعزيز الصلة بين صناع القرار والمستثمرين، هذا مع نشر الوعي بماهية الاستثمار المباشر في البيئة المصرية وذلك بين مختلف الجهات المعنية في القطاع، بما في ذلك الحكومة والمستثمرون ومصادر التمويل، والشركات الصغيرة والمتوسطة، ومقدمو الخدمات مثل شركات التدقيق، والمستشارين القانونيين، والأعمال التجارية”.

الاستثمار المباشر النواة الأساسية للنمو الاقتصادي

ولفت إلى أهمية الاستثمار المباشر في تنمية الاقتصاد المصري، واصفًا إياه بأنه النواة الرئيسية لأساس النمو الاقتصادي.

الرابط المختصر