6 تحديات تواجه استقطاب الاستثمارات ورؤوس الأموال الأجنبية للبورصات العربية

aiBANK

فريق حابي

شدد فادي خلف الأمين العام السابق لاتحاد البورصات العربية على الدور الكبير الذي يقوم به الاتحاد في تنمية وتطوير أسواق المال بالمنطقة.

E-Bank

وأشار إلى أن الاتحاد وسع نطاق أعماله لتشمل إقامة المؤتمرات والمنتديات ذات البعد الإقليمي والدولي لتحقيق أكبر استفادة وتعاون مشترك.

وأضاف خلال كلمته بمؤتمر اتحاد البورصات العربية الذي يعقد الآن، أن هناك 6 تحديات تواجه عملية استقطاب المستثمرين ورؤوس الأموال، أولها أن أسواق المال العربية لابد وأن تعمل على تعزيز استثمارات الأفراد والمؤسسات في الأسهم، مع التركيز على الحلول التكنولوجية.

وأكد أن التحدي الثاني يتمثل في أن الأسواق العربية فتحت أبوابها لاستقبال الاستثمارات الأجنبية، ولكنها لا تزال في حاجة إلى التعرف على احتياجات المستثمرين وتلبيتها.

وتابع الأمين العام لاتحاد البورصات العربية أن السيولة وتوافرها تمثل التحدي الثالث أمام العديد من الاقتصاديات العربية وأسواق المال مما أثر على القدرات الخاصة باستقطاب الاستثمارات الأجنبية وأدت إلى تذبذب السوق.

وأكد أن التحدي الرابع يتمثل في أن الدول العربية في حاجة ماسة إلى إنشاء بورصة مشتركة ونحن نمتلك الإمكانيات اللازمة لذلك ولعل وجود القرية الذكية في مصر خير مثال على ما نتمتع به من تطور كبير.

وأشار إلى التحدي الخامس هو أننا في حاجة أيضا إلى ربط كافة الجهات المعنية بالسوق مع بعضها البعض وإزالة الصعوبات التي تواجه الشركات والمستمرين بمختلف البورصات بما يسمح بزيادة القدرة على تنفيذ العمليات قصيرة الأجل.

وفيما يتعلق بالتحدي السادس أكد خلاف على ضرورة القيام بفرز للشركات المدرجة وأيضا متابعة دقيقة لحركة الأسهم بما يمنع المستثمرين من اللهث وراء الأسهم لمجرد ارتفاع أسعارها.

الرابط المختصر