PHC 728X90

موديز ترفع تصنيف GIG للتأمين إلى Ba2 مع نظرة مستقبلية مستقرة

فاروق يوسف

رفعت وكالة موديز لخدمات المستثمرين، تصنيف القوة المالية لشركة المجموعة العربية المصرية للتأمين GIG من الفئة Ba3 إلى الفئة Ba2، فيما غيرت نظرتها المستقبلية من إيجابية إلى مستقرة.

ويأتي رفع موديز تصنيف GIG – مصر إلى الفئة Ba2 وتغيير النظرة المستقبلية من إيجابية إلى مستقرة، على خلفية رفع تصنيف السندات الحكومية لمصر إلى الفئة B2 وتغيير النظرة المستقبلية من إيجابية إلى مستقرة.

وتقع شركة GIG مصر، ضمن الثلاثة الأوائل في سوق التأمين على الممتلكات والتأمين ضد الحوادث، وتمتلك الشركة منتجات متنوعة غير متعلقة بالتأمين على الحياة.

وحققت GIG مصر نموا قدره 29% في جميع شرائح العملاء خلال السنة المالية المنتهية في 30 يونيو الماضي، وعائد على رأس المال بنسبة 30% وذلك لمدة 5 سنوات.

وقالت موديز في تقريرها إنه لا يزال الواقع الائتماني لشركة GIG مصر، وتصنيف القوة المالية للتأمين المعلن في الفئة Ba2، مقيدًا بالتعرض المباشر للمخاطر السيادية لمصر من حيث محفظة الاستثمار والمخاطر التشغيلية المتأصلة في سوق التأمين المصري الذي تتنامى فيه التنافسية.

وتشير وكالة موديز إلى أن الأسس الائتمانية الرئيسية الأخرى لشركة GIG مصر على صعيد جودة الأصول، والرسملة، والمرونة المالية، تتعلق وترتبط بالظروف الاقتصادية والسوقية في مصر.

ونتيجة لذلك فإن رفع تصنيف السندات الأﺳﺎسية غير المضمونة من الفئة B3 إلى الفئة B2 مع تغيير النظرة المستقبلية من إيجابية إلى مستقرة يدعم رفع مماثل للتصنيف والتغير في النظرة المستقبلية لـ GIG مصر.

ويستمر تصنيف القوة المالية للتأمين في الفئة Ba2 لشركة GIG مصر، عكس وجهة نظر وكالة (IFSR) مما يمّكن من رفع تصنيف القوة المالية للتأمين ،GIG حول الدعم الضمني القادم من مجموعة Moody’s لشركة GIG مصر بثلاث درجات أعلى من التصنيف السيادي لمصر B2، مستقرة، وكذلك أعلى من الواقع الائتماني الذاتي للشركة.

وأﺷﺎرت موديز إلى أنه بالإضافة إلى المساهمة الكبيرة في ربحية شركة GIG، أن ارتباط العلامة التجارية القوية مع المجموعة بالإضافة إلى مشاركة الخبرات الفنية، يعكس التزام المجموعة المستمر تجاه المنطقة، وإضافة إلى ذلك، تقوم المجموعة بشراء حماية إعادة التأمين لشركة GIG مصر.

وبحسب موديز، تعكس النظرة المستقبلية المستقرة لشركة GIG مصر التقدم الاقتصادي الشامل في التصنيف السيادي لمصر ونظرتها المستقبلية والذي سيساعد الواقع الائتماني لشركة GIG مصر، من خلال الحفاظ على قوتها المتنامية في السوق وعلى علامتها التجارية في الوقت الذي تحقق فيه نتائج قوية.

ووفقًا لوكالة موديز، فإنه يمكن رفع تصنيف شركة GIG مصر في حالتين الأولى؛ إذا تم رفع التصنيف السيادي لمصر.

أما الحالة الثانية تتعلق بمدى قدرة شركة GIG مصر على الاستثمار في أصول ذات جودة ائتمانية أعلى، مما يجعل الأصول عالية المخاطر كنسبة مئوية من حقوق المساهمين أقل من 175%.

وفي المقابل، قد يتم خفض التصنيف حال خفض التصنيف السيادي B2 لمصر، أو إذا بدأت شركة GIG مصر بخسارة حصتها ومكانتها في السوق، أو حال تدهور الربحية مع النسبة المجمعة بشكل ثابت بنسبة أعلى من 100٪ أو نسبة عائد على رأس المال أقل من 5٪، أو انخفاض الدعم المقدم من مجموعة الخليج للتأمين.