مصر الجديدة للإسكان: تراجع الأرباح 67.1% خلال 9 أشهر

استراتيجية لعلاج المشاكل المالية والهيكلية

aiBANK

رنا ممدوح

اعتمد مجلس إدارة شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير -إحدى شركات قطاع الأعمال العام التابعة للشركة القابضة للتشييد – في جلسته المنعقدة 24 إبريل الجارى، نتائج الأعمال عن الفترة من بداية يوليو 2018 وحتى نهاية مارس 2019 بتراجع 67.1% في الأرباح مقارنة بالفترة المناظرة.

E-Bank

وأوضحت الشركة في بيان للبورصة اليوم، أنها حققت صافي ربح بقيمة 39.595 مليون جنيه خلال التسعة أشهر المنتهية في مارس 2019 مقابل 120.469 مليون جنيه بالفترة المماثلة.

وتراجعت إيرادات النشاط خلال نفس الفترة لتسجل 468.595 مليون جنيه مقابل 542.806 مليون جنيه بالفترة المقارنة.

وانخفض مجمل الربح إلى 310.256 مليون جنيه خلال التسعة أشهر المنتهية في مارس 2019 مقابل 358.787 مليون جنيه بالفترة المماثلة.

وسجل نصيب السهم الأساسي في الأرباح خلال نفس الفترة 0.09 جنيه مقابل 0.27 جنيه بالفترة المقارنة.

وأشارت الشركة إلى وضع استراتيجية لعلاج كافة المشاكل المالية والهيكلية التي كانت تعاني منها، وتتلخص من أزمة السيولة التي أدت إلى زيادة مديونيات البنوك ،بجانب انخفاض في إيرادات الشركة وصافي الربح نتيجة زيادة التكاليف المباشرة والغير مباشرة .

وأرجعت مصر الجديدة للإسكان ذلك إلى ارتفاع الفوائد والأسعار والمصروفات والتعويضات للمقاولين في الوقت الذي انخفضت فيه القوة الشرائية، ممة أثر على المراكز المالية للشركة بما في ذلك التدفقات النقدية.

وفصلت مصر الجديدة الحلول في عدد من المحاور كانت البداية مع الأسعار حيث تم دراسة أسلوب التسعير للشركة وتغيير التسعير حتى تتماشي مع أسعار السوق وكذلك وضع أنظمة للسداد تبدأ من 3 سنوات حتى 10 سنوات بما يعطي ميزة تنافسية للشركة.

ولفتت إلى أنه تم التعاقد مع عدد من شركات التحصيل العامة في السوق وبالتالي الإسراع في تحصيل مديونياتها طرف العملاء وتخفيض نسب التعثر.

وبحسب البيان تم توفير التمويل اللازم من أجل توصيل المرافق إلى منطقة هليوبوليس بحد أقصى أول يوليو 2019.

وتابعت ” يتم حاليًا وضع نظام الي للشركة وكذلك نظام MIS لتسهيل اتخاذ القرارات والمتابعة”.

وبحسب البيان تم الحصول على الموافقة من أجل بيع مجموعة من الأراضي تتمثل في مساحة 190 فدان في مدينة هليوبوليس الجديدة و100 فدام في هليوبارك و1980 متر في الشيراتون.

وقالت إنه تم وضع خطة بديلة لبيع مجموعة أخرى من الاراضي في حالة ضعف الطلب في السوق وتتمثل في :-

– 44 قطعة أرض في مساكن شيراتون وهي تعتبر أخر قطع اراضي في هذه المنطقة ومعظمها في أماكن تقع على الشوارع الرئيسية.

– ومساحة 22 فدان تقع على طريق السويس وممشي القطار الكهربائي وذلك في مدينة هليوبوليس الجديدة وعدد 6 قطع مميزة في مدينة هليوبوليس الجديدة.

وأشارت مصر الجديدة للإسكان إلى أنه تم دراسة بعض القطع المميزة في مدينة هليوبوليس الجديدة وذلك من أجل الاتجاه إلى التعامل مع مطورين عقاريين.

الرابط المختصر