ثلاث عوامل وراء تحول مصر للألومنيوم إلى الخسارة أحدها ارتفاع قيمة الجنيه

aiBANK

رنا ممدوح

رصد عبد الرحمن وهبة محلل مالي بشركة شعاع كابيتال، ثلاث عوامل دفعت شركة مصر للألومنيوم للتحول من الربحية إلى الخسارة مع انخفاض الإيرادات وفقًا لنتائج أعمالها الأولية للربع الثالث من العام المالي 2018/19 المنتهي في مارس 2019.

E-Bank

وحدد وهبه في تقرير صادر عنه اليوم الخميس، الأسباب الثلاث في ارتفاع تكاليف الكهرباء كما كان متوقعًا بعد ان رفعت الحكومة المصرية أسعار الكهرباء بنسبة 40% إلى 1.01 جنيه لكل كيلو وات.

بجانب فارق السعر بين الألومنيوم والألومينا بالإضافة إلى ارتفاع قيمة الجنيه المصرية مقابل الدولار الأمريكي.

وأشار المحلل المالي بشعاع كابيتال أن إدارة مصر للألومنيوم أرجعت تحولها للخسارة إلى التغير في قيمة المخزون – بانخفاض القيمة نظرًا لارتفاع قيمة الجنيه المصري وفقًا لشعاع- بالإضافة إلى تحميل جزء من التكاليف العامة على الربع الثالث ساهم في رفع تكلفة البضاعة المباعة.

وبحسب شعاع ” ننتطر إعلان الحكومة المصرية عن التسعيرة الجديدة للكهرباء لإعاد تقييم مصر للألومنيوم”.

وتابعت” نري أن النتائج الأولية قد تؤثر سلبًا على السهم على المدى القصير، ولكن أية أخبار إيجابية عن محطة الطاقة الشمسية التي تخطط مصر للألومنيوم لإنشائها يمكن أن تحفز من أداء السهم من جديد”.

وأكملت ” المحطة الشمسية الجديدة من شأنها خفض التأثير المتوقع على مصر للألومنيوم من رفع أسعار الكهرباء بالمستقبل”.

وذكرت أن المخاوف قائمة بخصوص الحجم الفعلى للطاقة الإنتاجية لمحطة الشمسية والتي يمكن أن تكون اقل من المتوقع.

ولفتت شعاع إلى أن التصنيف الأخير لسهم مصر للألومنيوم كان محايد / مخاطرة مرتفعة بسعر مستهدف خلال 12 شهرًا عند 26.4 جنيه للسهم.

الجدير بالذكر أن النتائج المالية لشركة مصر للألومنيوم للربع الثالث من العام المالي 19/2018 المنتهي في 31 مارس 2019 أظهرت أنها تحولت إلى صافي خسائر بلغت 43 مليون جنيه مقابل صافي ربح قدره 715 مليون جنيه في الربع الثالث من العام المالي 17/2018 ومقابل 289 مليون جنيه في الربع الثاني من العام المالي 19/2018 . ت

وتراجعت الإيرادات بنسبة 19% على أساس سنوي و14% على أساس ربع سنوي إلى 2.92 مليار جنيه.

وفي الوقت نفسه، بلغ هامش مُجمل الخسارة 4.0% مقابل هامش مُجمل ربح يبلغ 21.8% في العام السابق.

الرابط المختصر