لجنة القيد بالبورصة تفرض التزامات مالية وتنبيهات على 8 شركات

المنصور- سيارات
aiBANK

اتخذت لجنة القيد بالبورصة المصرية، في جلستها المنعقدة اليوم، حزمة من القرارات تجاه ثمانِ شركات لمخالفتهم قواعد القيد والشطب، مع فرض التزامات مالية على أربعة منها بقيمة إجمالية بلغت 85 ألف جنيه.

وضمت قائمة الشركات التي فرض عليها سداد التزام مالي خلال 15 يوما من تاريخ الإخطار بقرارات لجنة القيد كل من: الأهرام للطباعة، والعربية للأسمنت، ومصر لإنتاج الأسمدة –موبكو، وجلاكسو سميثكلاين.

E-Bank

وجاءت الغرامة الأكبر من نصيب شركة الأهرام للطباعة بقيمة 50 ألف جنيه، وذلك لمخالفة أحكام المادة 27 من قواعد قيد وشطب الأوراق المالية.

وتختص المادة 27 من القواعد بالأحكام العامة المتعلقة بمتطلبات الإفصاح، و تنص على أنه في جميع الأحوال تلتزم الشركات والجهات المقيد لها أوراق مالية بسرعة الاستجابة لاستفسارات البورصة.

وتتولى البورصة بعد قيد وطرح الأوراق المالية مراجعة مدى وجود انحراف بين النتائج المحققة للشركة أو الجهة، وما ورد بتقرير المستشار المالي المستقل عن القيمة العادلة.

وفرضت لجنة القيد التزاما ماليا بقيمة 20 ألف جنيه على شركة جلاكسو سميثكلاين لتكرار مخالفة الشركة لأحكام المادة 46 من قواعد القيد والشطب في البورصة، والمتعلقة بإعداد القوائم المالية السنوية والربع سنوية وتوقيتات موافاة البورصة بها.

وألزمت لجنة القيد شركتي مصر لإنتاج الأسمدة (موبكو) والعربية للأسمنت بسداد 10 آلاف جنيه و5 آلاف جنيه على التوالي، نتيجة لمخالفات إفصاح.

وجاءت مخالفات الأولى للمادة 34 من قواعد قيد وشطب الأوراق المالية وكذلك المادة 51 من الإجراءات التنفيذية للقواعد، والذين يختصا بضوابط الإفصاح عن معلومات جوهرية.

في حين جاء فرض الالتزام المالي على شركة العربية للأسمنت، نتيجة لمخالفتها أحكام المادة 32 من القواعد ، والمادة 44 من الإجراءات التنفيذية، والمتعلقان بضوابط الإفصاح عن قرارات مجلس الإدارة.

وقررت لجنة القيد مخاطبة شركة أوراسكوم كونستراكشن لمراعاة أحكام المادة 34 من قواعد قيد وشطب الأوراق المالية، التي تختص بالإفصاح عن معلومات جوهرية.

كما قررت لجنة القيد مخاطبة شركة العرفة للاستثمارات والاستشارات بضرورة موافاة البورصة بالقوائم المالية السنوية معتمدة من الجمعية العامة خلال شهر من تاريخ الإخطار.

وكذلك التنبية على الشركة بضرورة إعداد وإعتماد القوائم السنوية مستقبلا بحد أقصى 3 أشهر من الجمعية العامة من تاريخ نهاية السنة المالية، طبقا لأحكام المادة 46 من قواعد القيد؛ لتجنب المخالفة وفرض التزام مالي وفقا للعقد المبرم.

كما قررت اللجنة مخاطبة شركة جولدن كوست السخنة للاستثمار السياحي، بضرورة الالتزام بأحكام المادة 52 مكرر من قواعد القيد والشطب بالبورصة، وكذلك المادة 53 من الإجراءات التنفيذية للقواعد، والمتعلقتان بتداول حقوق الأولوية في الاكتتاب وشطبه، وضوابط الإفصاح عن أوجه استخدام الزيادة النقدية بعد قيد أسهم الزيادة.

ونبهت لجنة القيد على مجموعة السلام القابضة صاحبة شهادات الإيداع المصرية الوحيدة المتداولة بالبورصة، لمراعاة أحكام المادة 41 من قواعد قيد وشطب الأوراق المالية، وكذلك المادة 45 من الإجراءات التنفيذية مستقبلا.

وتنص المادة 41 من القواعد على ضوابط إنعقاد الجميعات العامة، بحيث لا يجوز انعقاد اجتماعات الجمعيات العامة العادية وغير العادية أثناء جلسة التداول.

كما تنص على أن للمساهم الذي يرغب في تقديم استفسارات إلى الجمعية العامة أن يتقدم بها كتابةً إلى مركز إدارة الشركة أو بالبريد المستعجل أو تسليم باليد مقابل إيصال يفيد الاستلام أو عن طريق البريد الإلكتروني للشركة مرفقا بها صورة ضوئية من إثبات الشخصية لمالك السهم وما يفيد بتجميد الأسهم لدى أمين الحفظ، وذلك كله قبل انعقاد اجتماع الجمعية العامة بثلاثة أيام على الأقل.

الرابط المختصر