بورصات الخليج تتراجع تحت ضغط التوترات العالمية وهبوط أسعار النفط

aiBANK

رويترز

انخفضت بورصة أبوظبي يوم الخميس، متأثرة سلبا بتراجع أكبر بنوكها في ظل توترات التجارة العالمية ونزول أسعار النفط، مما دفع جميع بورصات الخليج الرئيسية للهبوط.

E-Bank

وانخفضت أسعار النفط يوم الخميس بفعل تصاعد المعركة التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

ونزل مؤشر بورصة أبوظبي 1.3 بالمئة، منخفضا للجلسة السادسة على التوالي، مع تراجع سهم بنك أبوظبي الأول 1.9 بالمئة وانخفاض سهم بنك أبوظبي التجاري 2.3 بالمئة.

وسهم بنك أبوظبي التجاري في هبوط منذ أعلن البنك انخفاض أرباح الربع الأول من العام خمسة بالمئة، ملقيا باللوم على تراجع دخل الفائدة وارتفاع تكلفة التمويل. وأتم البنك رسميا اندماجه مع بنكين آخرين الأسبوع الماضي.

وارتفع سهم شركة الاستثمار الواحة كابيتال 1.9 بالمئة بعد تقرير لرويترز يوم الأربعاء أفاد أنها أجرت مناقشات تمهيدية بشأن الاندماج مع نظيرتها جلف كابيتال.

وتراجع المؤشر السعودي الرئيسي 0.1 بالمئة مع انخفاض سهم دار الأركان للتطوير العقاري 2.1 بالمئة بعد أن أعلنت الشركة عن هبوط أرباح الربع الأول بسبب انخفاض مبيعات العقارات.

وهوى سهم الشرق الأوسط للرعاية الصحية 9.9 بالمئة بعد أن أعلنت الشركة نزول أرباح الربع الأول 83 بالمئة وقرر مجلس إدارتها عدم توزيع أرباح عن 2018.

وعلى نحو منفصل، تتأهب شركة المراكز العربية لإدارة مراكز التسوق لجمع 2.8 مليار ريال (747 مليون دولار) بعد تسعير طرحها العام الأولي عند الحد الأدنى للنطاق الاسترشادي وفقا لوثيقة صادرة عن الشركة.

وانخفض مؤشر بورصة قطر 0.9 بالمئة مع تراجع أسهم بنك قطر الوطني وصناعات قطر ذات الثقل 2.7 بالمئة و1.1 بالمئة على الترتيب.

وفي دبي، خسر مؤشر البورصة 0.6 بالمئة مع تراجع سهم ديار للتطوير 2.3 بالمئة. وقالت شركة التطوير العقاري الأسبوع الماضي إن صافي ربحها عن الربع الأول انخفض لأكثر من النصف.

وهبط سهم موانئ دبي العالمية، المدرجة في ناسداك دبي، 1.9 بالمئة. واتفقت موانئ دبي، أحد أكبر مشغلي الموانئ في العالم، على شراء مرفأ فريزر ساري دوكس الكندي من صندوق تابع لمجموعة ماكواري.

الرابط المختصر