فرانكلين تمبلتون وأكتيس تتفاوضان للاستحواذ على أعمال أبراج في تركيا وإفريقيا والشرق الأوسط

تي بي جي كابيتال تجري محادثات حصرية لتولي إدارة صندوق الرعاية الصحية

aiBANK

إعداد ـ حابي

تجري شركة إدارة الأصول الأمريكية فرانكلين تيمبلتون للاستثمارات محادثات حصرية للاستحواذ على العمليات التركية لشركة أبراج جروب للأسهم الخاصة التي تتخذ من دبي مقراً لها، وفقاً لما أكده مصدر لصحيفة وول ستريت جورنال.

E-Bank

كما لا تزال شركة أكتيس، المتخصصة في الأسواق الناشئة ، تجري محادثات لإدارة بعض صناديق الشرق الأوسط وإفريقيا.

وفي الوقت نفسه ، تجري TPG Capital محادثات حصرية لتولي إدارة صندوق الرعاية الصحية التابع لشركة Abraaj والذي تبلغ حجم أمواله مليار دولار.

وأضاف المصدر أن فرانكلين تمبلتون تتفاوض بشأن مجموعة من الأصول التي تشمل حصة في مجموعة التجزئة Hepsiburada عبر الإنترنت وشركة الخدمات اللوجستية Netlog Lojistik Hizmetleri.

وقال إن المفاوضات جارية وأن المحادثات قد لا تؤدي إلى اتفاق.

وتأتي الصفقة المحتملة في الوقت الذي يواجه فيه مؤسس أبراج عارف نقفي وموظفان سابقان تهما بالاحتيال.

وظهرت منذ أكثر من عام ادعاءات بسوء إدارة أموال الشركة، وطلبت أبراج التصفية المؤقتة في يونيو من العام الماضي وتعمل شركات التصفية حاليا على بيع أصول أبراج لتقليل الخسائر والمساعدة في سداد ديون تزيد عن مليار دولار.

ويوفر سقوط شركة الأسواق الناشئة الهائلة فرصًا لشركات إدارة الأصول الأخرى لتوسيع أعمالها في الأسهم الخاصة.

ففي الشهر الماضي، استحوذت كولوني كابيتال على عمليات شركة أبراج في أمريكا اللاتينية.

فرانكلين تمبلتون، التي تمكنت من بيع 678.3 مليار دولار أمريكي في 31 يناير، تضطلع ببيع وشراء الشركات في الأسواق الناشئة من خلال وحدة تيمبلتون للأسهم الخاصة منذ عام 2000.

و استثمرت الشركة أكثر من 610 ملايين دولار في 50 شركة مع التركيز على أسواق محفوفة بالمخاطر ولكن سريعة النمو مثل الصين والهند وروسيا، وفقًا لموقعها على الإنترنت.

جمع أبراج صندوقه الوحيد في تركيا عام 2016 بدعم من مستثمرين من بينهم International Finance Corp. ، وهي وحدة تابعة للبنك الدولي ، وفقًا لموقع مؤسسة التمويل الدولية.

كان يدير مكتب شركة الأسهم الخاصة في إسطنبول سيلك يورجانسيوجلو، المدير التنفيذي السابق لشركة Deutsche Bank AG. ولا يمكن تحديد ما إذا كان سيواصل العمل مع الصندوق إذا تولى فرانكلين الإدارة.

الرابط المختصر