البنك المركزي يقترب من تحديد رأسمال وهيكل مساهمي شركة ضمان الصادرات الجديدة

أمنية إبراهيم

قالت نجلاء نزهي مستشار محافظ البنك المركزي المصري للشؤون الإفريقية، ردا على سؤال لجريدة “حابي” إن المركزي يعمل حاليا على تحديد الشكل الأنسب لهيكل مساهمي ورأس المال المناسب، لشركة ضمان الصادرات الجديدة التي يعتزم تأسيسها ويتولى أفريكسيم بنك تقديم الاستشارات الخاصة بها.

E-Bank

وتابعت أن المركزي لم يحدد بعد هل سيضم هيكل المساهمين مؤسسات دولية أو بعض البنوك المركزية الإفريقية من عدمه، وأنه يعكف في الوقت الحالي على دراسة عدد من النماذج العالمية لشركات مماثلة تعمل على تقديم الضمانة للمصدرين والمستوردين في آن واحد للوصول للنموذج الأمثل الذي يناسب طبيعة العمل في إفريقيا.

وأضافت نزهي في تصريحات للصحفيين على هامش حفل تدشين مجموعة التجاري وفا بنك نادي أفريقيا والتنمية – مصر الذي أقيم أمس الأحد، إن البنك المركزي انتهي من المرحلة الأولى في دراسات تأسيس الشركة الجديدة والتي تناولت الميزة التنافسية لمصر في الأسواق الإفريقية، مشيرةً إلى أن بعض المنتجات المصرية ومنها المواد الكيماوية والأجهزة الكهربائية تتمتع بميزة تنافسية عالية في عدد واسع من الأسواق في إفريقيا.

وأكدت أن وجود شركة ضمان المخاطر للصادرات والواردات الإفريقية من شأنه دفع حجم البادل التجاري داخل القارة، مشيرةً إلى أن حجم التبادل التجاري بين الدول الإفريقية يبلغ حوالي 15% فقط من إجمالي حركة التجارة في القارة السمراء، وهو ما يعني أن حوالي 85% من التجارة تتم مع جهات خارج حدود إفريقيا.

فيما أشارت نزهي إلى أن البنك المركزي قارب على الانتهاء من المرحلة الثانية والخاصة بتحديد الإطار القانوني للشركة، ونموذج العمل وهيكل المساهمين ورأس المال، وكذلك الخدمات التي ينوي تقديمها لدعم حركة التجارة الإفريقية.

وأضافت نزهي أن البنك المركزي سيبدأ في مرحلة الإجراءات التنفيذية والتأسيسية فور انتهاء دراسات المرحلة الثانية التي سيتحدد فيها الشكل القانوني للكيان الجديد الذى من شأنه حفز وزيادة حجم التجارة البينية بين مصر ودول إفريقيا.

الرابط المختصر