دانة غاز ونفط الهلال يحصلان على حكم قضائي من محكمة لندن ضد إم أو إل المجرية

aiBANK

العربية نت

أعلنت شركة دانة غاز وشركة نفط الهلال الدولية المحدودة قد فازتا بحكم قضائي صادر عن محكمة لندن للتحكيم الدولي بشأن إجراءات التحكيم التي تم اتخاذها ضد شركة النفط والغاز المجرية “إم أو إل” في سبتمبر2017.

E-Bank

وأوضحت الشركة أن الحكم يعد بمثابة إبراء ذمة تام لكل من دانة غاز و نفط الهلال، حيث تم الفصل لصالحهما في جميع النقاط الرئيسية في الدعوى كما حكم لهما بكافة الأتعاب القانونية المترتبة على القضية، وفق ما ورد في “رويترز”.

كما تم أمر “إم أو إل” بسداد جميع الأتعاب القانونية للتحكيم بالإضافة لكامل الأتعاب القانونية الخاصة بدانة غاز ونفط الهلال خلال 30 يوما.

وأشارت إلى أنه بعد هذه التبرئة الشاملة لذمة شركتي دانة غاز ونفط الهلال، وهما المشغلان المشتركان لائتلاف “بيرل”، يأمل المشغلان من جميع أطراف المشروع تقديم الدعم الكامل لتنفيذ مشاريع التطوير المخطط لها للاستفادة من الأصول عالمية المستوى في إقليم كردستان العراق بما يحقق مصلحة الشركاء والإقليم ودولة العراق ككل.

ووقعت شركة بيرل بتروليوم المحدودة، وهي ائتلاف تقوده شركتا نفط الهلال ودانة غاز ومقرهما دولة الإمارات، في مارس الماضي اتفاقية جديدة لبيع الغاز مع حكومة إقليم كردستان العراق على مدى 20 عاماً.

وبموجب هذه الاتفاقية، سيقوم الائتلاف بزيادة إنتاج الغاز وبيعه لحكومة الإقليم بمقدار 250 مليون قدم مكعبة قياسي إضافي يومياً بحلول 2021. وهذه الزيادة هي جزء من خطط التوسع التي يقوم الائتلاف بتنفيذها في إقليم كردستان العراق لتعزيز إنتاج الكهرباء فيه من أجل تلبية الحاجة المحلية الملحة.

وتأتي اتفاقية بيع الغاز الجديدة هذه عقب اتفاقية التسوية المبرمة بين الطرفين في أغسطس 2017، وقد وقع على اتفاقية بيع الغاز في 19 فبراير 2019 الدكتور آشتي هورامي، وزير الثروات الطبيعية نيابة عن حكومة إقليم كردستان العراق، ومجيد حميد جعفر، الرئيس التنفيذي لنفط الهلال وعضو مجلس إدارة دانة غاز المنتدب نيابة عن بيرل بتروليوم.

الرابط المختصر