ملخص .. أهم ما سبق وجاء في مناقشات تنشيط سوق الأوراق المالية

aiBANK

حابي
شهدت الأيام الماضية نقاشا واسعا حول الآليات المرتقبة والمطلوبة لتنشيط سوق الأوراق المالية فى هذه الفترة التى تعانى فيها البورصة المصرية ضمن أسواق أخرى من ضعف أحجام التداول وتراجع المؤشرات الرئيسية.

وتلخص بوابة حابي جورنال في سلسلة من النقاط أهم ما سبق وما جاء في هذه المناقشات:

E-Bank

ـ قبل أيام، أعلنت وزارة المالية عن مشروع لتثبيت ضريبة الدمغة على تعاملات البورصة عند 1.5 في الألف بدلا من زيادتها إلى 1.75 في الألف.

ـ بعد ذلك ترددت أنباء عن عقد اجتماع موسع بين الحكومة وممثلي سوق الأوراق المالية لمناقشة الإجراءات المطلوبة لتنشيط السوق.

ـ أكدت الحكومة الأنباء المتداولة بالسوق، وأعلنت عن اجتماع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء مع ممثلي سوق الأوراق المالية لمناقشة تنشيط السوق.

ـ تم الاجتماع بحضور الدكتور محمد معيط وزير المالية، وهشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، ومحمد فريد رئيس البورصة المصرية، ونائب رئيس هيئة الرقابة المالية، ومحمد ماهر رئيس جمعية الأوراق المالية.

ـ أعلن مجلس الوزراء في بيان رسمي أن الأطراف الحكومية التى حضرت الاجتماع أبدت مرونة كبيرة في دعم أسواق المال.

ــ قال البيان أنه تم التشاور حول تخفيض تكلفة المعاملات ضمن بحث كيفية زيادة كفاءة سوق المال.

ــ تم التأكيد أيضا على تسريع وتيرة برنامج توسيع ملكية الشركات الحكومية عبر البورصة.

ــ استعرض الاجتماع مشروع قانون تنظيم أحكام بطلان بيع عدد من الشركات الحكومية بهدف تسريع تسوية شركات مقيدة بالبورصة ومتنازع عليها.

ــ قبل ساعات.. كشفت بوابة حابي جورنال عن تفاصيل أحد مقترحات خفض تكلفة المعاملات بالبورصة، ويتلخص فى تحصيل ضريبة الدمغة ولكن تحت حساب ضريبة الـ 10% الخاصة بالأرباح الرأسمالية.

ــ يعنى هذا المقترح عدم استحقاق ضريبة على معاملات البيع والشراء وإنما 10% فقط على الأرباح المحققة ويتم تسويتها نهاية كل عام من خلال شركة مصر للمقاصة على أساس مركز الربح أو الخسائرة على إجمالي المحفظة.

ــ في حال تحقيق ربح أقل من قيمة الضريبة المحصلة على مدار العام من العميل، سيتم رد الفارق، أو رد المحصل كاملا حال عدم تحقيق أى ربح.

ــ أما في حالة تحقيق العميل أرباح سنوية تزيد عن قيمة دمغة التعاملات فسيقوم بتسديد الفارق.

ــ يرتبط هذا المقترح بالمقيمين فقط، أما غير المقيمين فتسري القواعد القائمة عليهم.

ــ قال وزير المالية الدكتور محمد معيط في تصريحات لجريدة حابي أنه تم التوافق على مناقشة مقترحات ممثلي سوق المال.

ــ أضاف وزير المالية أنه تم الاتفاق على عقد جلسات بين مصلحة الضرائب وممثلي السوق لدراسة المقترح بصورة كاملة والنظر في تصميم الضريبة ومداها وآليات تطبيقها.

ــ بالتوازي وضمن الملفات التى أثارت تساؤلات سوق المال، أكد وزير المالية الدكتور محمد معيط لجريدة حابي أنه يأمل إنهاء ملف التسوية الضريبية مع شركة جلوبال تليكوم في أسرع وقت.

ــ قال وزير المالية: أكتفي بالبيان الذى سبق وصدر عن مصلحة الضرائب .. الطرفان يتفاوضان ونتمنى إنهاء الملف فى أسرع وقت.

الرابط المختصر