البورصة السعودية ترتفع بدعم من البنوك وأبوظبي ودبي تتراجعان

aiBANK

رويترز

ارتفعت البورصة السعودية يوم الخميس، محققة مكاسب لثلاث جلسات متتالية، بعد تعافيها من موجة بيع وقبيل قرار إم.إس.سي.آي لمؤشرات الأسواق في وقت لاحق هذا الشهر، بينما تراجعت بورصة أبوظبي تحت ضغط خسائر لأسهم أكبر بنك في البلاد.

E-Bank

وقالت إم.إس.سي.آي يوم الإثنين إنها ستدرج أسهم شركات سعودية في مؤشرها للأسواق الناشئة، اعتبارا من 28 مايو، في خطوة قد تجتذب مليارات الدولارات إلى سوق الأسهم في المملكة.

وزاد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 1.7%، مع صعود سهم مصرف الراجحي 2.5%، بينما ارتفع سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 1.3%.

وقفز سهم الاتصالات السعودية 5.1%، بعدما رفع بنك إتش.إس.بي.سي سعره المستهدف للسهم.

وتشكل الأسهم الثلاثة أكبر إضافات لمؤشر إم.إس.سي.آي للأسواق الناشئة من حيث القيمة السوقية للشركات.

وارتفع سهما بنك ساب والبنك الأول 1.6 و2.3% على الترتيب، بعدما وافق المساهمون في البنكين على اندماج مزمع.

وانخفض المؤشر العام لسوق أبوظبي 1.2%، مسجلا خسائر لرابع جلسة على التوالي، مع هبوط سهم مؤسسة الإمارات للاتصالات (اتصالات) 1.7%.

وتراجع سهم بنك أبوظبي الأول، أكبر مصرف في دولة الإمارات العربية المتحدة، 2.1%. وهبط السهم في الجلسات السابقة بعدما قررت إم.إس.سي.آي الإبقاء على عامل المشاركة الأجنبية عند 25%، رغم زيادة الحد الأقصى للملكية الأجنبية في أسهم البنك إلى 40% من 25%.

وقال بنك أبوظبي الأول يوم الخميس إنه يسعى للحصول على توضيحات من إم.إس.سي.آي بشأن قرارها عدم زيادة وزن أسهم البنك على مؤشر إم.إس.سي.آي للأسواق الناشئة واقتصار أسهم التداول الحر للبنك عند 25%، مضيفا أن القرار غير موضوعي ولا يتماشى مع المعلومات المفصح عنها من البنك.

وتراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 1%، مع هبوط سهم البنك التجاري الدولي 1%، بينما هوى سهم جهينة للصناعات الغذائية 9.7%.

ونزل مؤشر سوق دبي 0.3%، تحت ضغط خسائر الأسهم العقارية.

وهبط سهم أرابتك القابضة 7%. وسجلت شركة البناء يوم الأربعاء انخفاضا بلغ 50% في ربح الربع الأول من العام. وهبط سهم الاتحاد العقارية 2.8%، بعدما سجلت الشركة تراجعا في ربح الربع الأول.

وانخفضت أسعار العقارات في دبي منذ أن بلغت ذروتها في منتصف 2014، متضررة بضعف أسعار النفط وتراجع المبيعات.

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:

– السعودية.. ارتفع المؤشر 1.7% إلى 8622 نقطة.

– أبوظبي.. تراجع المؤشر 1.2% إلى 4719 نقطة.

– دبي.. نزل المؤشر 0.3% إلى 2575 نقطة.

– مصر.. انخفض المؤشر 1% إلى 13660 نقطة.

– البحرين.. نزل المؤشر 0.6% إلى 1400 نقطة.

– سلطنة عمان.. ارتفع المؤشر 0.8% إلى 3859 نقطة.

– الكويت.. صعد المؤشر 1.6% إلى 6108 نقاط.

الرابط المختصر