بورصة السعودية تتراجع مع ضعف الأسهم القيادية والبنوك تهبط بسوق دبي

aiBANK

رويترز

هبطت البورصة السعودية يوم الاثنين مع خفض المستثمرين مراكزهم في أسهم قيادية وسط استمرار الضبابية الناتجة عن التوترات الإقليمية.

E-Bank

وانخفض مؤشر السوق السعودية 0.7%، تحت ضغط الأداء الضعيف لأسهم قيادية في قطاعي البنوك والبتروكيماويات.

وهبط سهم مصرف الراجحي 0.7%، بينما تراجع سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 1.3%.

وقال البنك المركزي السعودي يوم الأحد إنه فرض غرامات على 16 مؤسسة مالية، من بينها مصرف الراجحي، لمخالفة مبادئ التمويل المسؤول للأفراد.

وهبط سهما زهرة الواحة للتجارة ولجام للرياضة 3.7 و0.8% على الترتيب. وتم تداول أسهم الشركتين دون الحق في توزيعات الأرباح.

وقال ميهير كاباديا الرئيس التنفيذي لصن جلوبال للاستثمارات ”في ظل السيناريو الحالي بالسوق، هبطت الاسهم السعودية نظرا لضعف الأداء في قطاعات العقارات والفنادق والسياحة والزراعة وإنتاج الأغذية.

”قرب المملكة من التوترات المتصاعدة بين إيران والولايات المتحدة أثر سلبا على المعنويات، مع سيناريوهات مماثلة في أرجاء المنطقة، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة“.

وانخفض المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 1%، مسجلا خسائر للجلسة الرابعة على التوالي، مع هبوط 23 سهما من الأسهم الثلاثين المدرجة على قائمته.
وتراجع سهم السويدي إليكتريك 3.1%، وسهم البنك التجاري الدولي 0.6%.

وهبط سهم السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك) 3.2%، بعدما سجلت شركة التطوير العقاري خسارة صافية في نتائجها المستقلة للربع الأول، مقابل ربح قبل عام.

وأغلق المؤشر العام لسوق أبوظبي مستقرا. وهوى سهم أكسا الهلال الأخضر للتأمين 10%، بينما تراجع سهم الخليج للمشاريع الطبية 3.3%. وسجلت الخليج للمشاريع الطبية انخفاضا بلغ 28.3% في صافي ربح الربع الأول من العام.

وهبط مؤشر سوق دبي 0.3%، تحت ضغط خسائر الأسهم المالية. وهوى سهم بنك دبي التجاري 8.8%، بينما انخفض سهم أملاك للتمويل 5.2%.

وتراجع المؤشر 0.7% منذ بداية العام، بينما هبط 9.2% منذ بداية مايو أيار، وسط تعاملات منخفضة خلال شهر رمضان، وتزايد التوترات الجيوسياسية.

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:

– السعودية.. انخفض المؤشر 0.7% إلى 8469 نقطة.

– أبوظبي.. استقر المؤشر عند 4733 نقطة.

– دبي.. هبط المؤشر 0.3% إلى 2513 نقطة.

– مصر.. تراجع المؤشر 1% إلى 13379 نقطة.

– البحرين.. نزل المؤشر 0.2% إلى 1396 نقطة.

– سلطنة عمان.. انخفض المؤشر 0.4% إلى 3845 نقطة.

– الكويت.. استقر المؤشر عند 6007 نقاط.

الرابط المختصر