ENB2021_900x90

باسم عشماوي : قفزة متوقعة في مبيعات السيارات الأوروبية

التشكك في التزام الحكومة بالشراكة الأوروبية لم يسمح بتحقيق المبيعات المرتقبة في الربع الأول

CairoBank

شاهندة إبراهيم

توقع المهندس باسم عشماوي، مدير مجموعة عز العرب وكيل العلامة التجارية فولفو، تحقيق السيارات الأوروبية قفزة في مبيعاتها خلال الربع الثاني من العام الجاري.

وأرجع عشماوي عدم تحقيق السيارات الأوروبية قدر المبيعات المتوقع خلال الربع الأول إلى عدم تيقن وكلاء العلامات التجارية ذات المنشأ الأوروبي من التزام الحكومة بتطبيق المرحلة الأخيرة من اتفاقية الشراكة الأوروبية، التي دخلت حيز التنفيذ مطلع العام الجاري.

وقال إن الوكلاء لم يقدموا على توفير مخزون كبير من الطرازات خلال الربع الأول، فضلًا عن كون الشحنات الواردة خلال تلك الفترة كانت أقل من المعتاد.

وأضاف مدير مجموعة عز العرب أن غالبية الوكلاء المحليين للعلامات التجارية الأوروبية زادوا من حجم طلبياتهم، المقرر أن تأخذ دورة عمل تستمر ما بين شهرين إلى 3 أشهر؛ لتظهر في الربع الثاني من 2019.

وقال عشماوي إن المصنِّع العالمي قبل الوكلاء أو المستوردين المحليين على دراية كافية بمتطلبات واحتياجات واتجاهات السوق المصرية، وأن 75% من القطاع يستخدم سيارات ذات تكلفة سعرية منخفضة، وأوتوماتيك سيدان ذات سعة لترية 1600 سي سي.

وأضاف أن هناك اتجاها بدأ قبل عامين لدى المصنِّع الأوروبي لإنتاج سيارات اقتصادية ذات تكلفة منخفضة مثل سيتروين وبيجو وفيات كي تتماشى مع أسواقنا وتنافس السيارات الكورية والصينية.

وأشار إلى أن السيارات الأوروبية تأتي دائمًا في مقدمة اختيارات راغبي الفئات الفاخرة كذلك؛ حتى قبل سريان اتفاقية الجمارك الصفرية.

وقال مدير عام مجموعة عز العرب إن هناك منافسة قوية بين الوكلاء المحليين لتقديم أفضل أداء وتحقيق أكبر قدر من المبيعات للاستحواذ على أكبر حصة ممكنة من السوق.

السيارات الأوروبية ستحقق نحو 35% مبيعات 2019

وأضاف: كما توجد منافسة أخرى بين المستثمرين الجدد والحاليين، أصحاب التوكيلات الصينية والكورية واليابانية، آمليين في الاستحواذ على وكالات أوروبية.
وتوقع عشماوي أن تحقق السيارات الأوروبية مبيعات تُقدر بنحو 30- 35% بنهاية العام الجاري.

كما تكهن عشماوي بتحقيق العلامات ذات المنشأ الفرنسي طفرة كبيرة في مبيعاتها خلال عام 2019، ويأتي على رأسهم رينو وبيجو سيتروين.

وأشار إلى أن رينو حققت أرقاما متميزة قبل سريان الاتفاقية، نظرًا لاستيرادها من المغرب دون جمارك.

نستهدف استحواذ فولفو على 15% من مبيعات السيارات الفاخرة

وعن مستهدفات مجموعة عز العرب، قال عشماوي إن لديها خطة طموحة لاستحواذ العلامة التجارية فولفو على 15% من مبيعات العلامات التجارية الفاخرة.

وأشار عشماوي إلى أن المجموعة بصدد طرح فولفو XC4T في شهر يونيو المقبل، وهي سيارة رياضية فئة SUV ذات سعة لترية 1600 سي سي، على أن تدور أسعارها حول 650 إلى 700 ألف جنيه، وأن تسليمها سيكون خلال شهر يوليو.

الرابط المختصر
اقرأ ايضا