خالد صديق: ضخ 600 مليون جنيه العام الجاري في 3 أبراج بمثلث ماسبيرو

صندوق تطوير العشوائيات يدير عدة عروض تقدمت بها شركات ضمن الشق الاستثماري

aiBANK

بكر بهجت

يعتزم صندوق تطوير العشوائيات ضخ 600 مليون جنيه في تطوير مثلث ماسبيرو خلال العام الجاري، وفقًا لما أكده خالد صديق المدير التنفيذي للصندوق، مشيرًا إلى أن تلك القيمة تمثل ما نسبته 43% من إجمالي القيمة التي سيتم ضخها في المنطقة من قبل هيئة المجتمعات العمرانية على مدار مدة المشروع.

E-Bank

وأضاف صديق في تصريحات لجريدة «حابي» أن القيمة الإجمالية التي سيتم ضخها تصل إلى نحو 1.4 مليار جنيه، على أن يتم ضخها تباعًا وفقًا للخطة الموضوعة واحتياجات هيئة المجتمعات العمرانية.

وأشار إلى أن الهيئة تعمل عل تطوير الشق السكني الخاص بأهالي المنطقة الذين سيعودون إليها، وفيما يتعلق بالشق الاستثماري فإن الشركات التي تم الاتفاق معها هي التي ستقوم بتولي مسؤوليته.

والعام الماضي اتفق الصندوق مع 4 شركات للمشاركة في تطوير الشق الاستثماري بالمشروع، وهي الشركة السعودية مشيرة كساب، والشركة السعودية عبدالله القصبي، والشركة القابضة للتشييد والبناء، والمدرسة الأرمنية، بالإضافة إلى شركة ماسبيرو للتنمية العمرانية، وهناك العديد من العروض الأخرى التي يجري دراستها حاليًا.

ولفت صديق إلى أن الصندوق دفع 700 مليون جنيه تعويضات للأهالي، وما يزيد على مليار جنيه تعويضات للأراضي حصل عليها مُلاكها، مشيرا إلى أن الصندوق لا ينتظر أي عوائد من تطوير العشوائيات غير الآمنة والتي يقدر حجم الإنفاق عليها بنحو 20 مليار جنيه.

وشدد على أن الهدف يتمثل فى راحة المواطن المصري الذي عانى داخل هذه العشوائيات وتطوير مستوى محل سكنه ومستوى معيشته.

مباحثات لضغط الجدول الزمني للمشروع إلى عامين فقط بدلًا من 30 شهرًا

وأوضح صديق أن القيمة التي سيتم ضخها خلال العام الجاري ستوجه إلى الأبراج السكنية الثلاثة التي يجري العمل على تنفيذها من قبل هيئة المجتمعات العمرانية، لافتًا إلى أنه تم ضغط مدة تنفيذ المشروع من 4 سنوات إلى 3 سنوات، ثم قرر الصندوق بالتعاون مع هيئة المجتمعات العمرانية إنهاء المشروع في مدة لا تتجاوز 30 شهرًا على أقصى تقدير، وهناك محاولات لضغط الجدول الزمني ليصبح مدة التنفيذ 24 شهرًا.

وتابع صديق أن العام الثاني للمشروع سيشهد ضخ 600 مليون أخرى، على أن يتم خلال الشهور المتبقية ضخ 200 مليون جنيه، مشيرًا إلى أن الأبراج السكنية الثلاثة التي يجري العمل على تنفيذها ليست متشابهة وتختلف قيمتها الاستثمارية على حسب ما سيشمله كل برج، فهناك برج به 4 مداخل و10 مصاعد وآخر يضم 136 وحدة فقط الأمر الذي يعني أنها ليست نمطية.

وكشف أنه يجري العمل حاليًا في مرحلة الخوازيق الخاصة بالأبراج الثلاثة ضمن القطعة الخاصة بعودة الأهالي والتي تتولاها هيئة المجتمعات العمرانية، والتي تبلغ مساحتها 6 أفدنة، مؤكدًا أنه قبل انتهاء الفترة المحددة سيتم تسليم المساكن للأهالي الذين تم إعطاؤهم قيمة إيجارية لثلاث سنوات للسكن خارج المثلث حتى العودة مرة أخرى.

وتصل ارتفاعات الأبراج الثلاثة 15 و18 و25 طابقًا، ويجري إنشاؤها على نفس طراز منطقة وسط البلد والقاهرة الخديوية، حيث إن أكبر الأبراج السكنية يبلغ ارتفاعه 25 طابقًا ويضم عددًا كبيرًا من المصاعد، كما أن البرج الأوسط يتكون من 18 طابقًا، ويضم 4 مداخل و10 مصاعد، بينما يتكون البرج الأصغر من 15 طابقًا وبه 3 مصاعد.

ووفقًا للبيانات التي أعلنها الصندوق فإن التكلفة الإجمالية لمشروع القضاء على العشوائيات والمناطق غير المخططة في مصر تصل إلى 350 مليار جنيه، وسيتم الانتهاء من ذلك عام 2030، ويركز الصندوق خلال العام الجاري على إزالة العشوائيات غير الآمنة التى تهدد بخطورة داهمة على حياة سكانها وتصل تكلفتها إلى 14 مليار جنيه.

ويوجد في مصر 230 مدينة على مساحة 417 ألف فدان، بينها حوالي 160 مدينة أي 40% من المدن المصرية دون تخطيط ويسكنها 22 مليون شخص.
ويستعد الصندوق خلال العام الجاري لافتتاح الأسمرات 3 والمحروسة ومعًا وروضة السيدة.

وعمل الصندوق على تنفيذ 70 مشروعًا تم إنجازها في نهاية 2018 وبداية 2019، منها 11 مشروعًا لتطوير 27 منطقة غير آمنة، و4 مشروعات لتطوير مناطق غير مخططة، و5 مشروعات لتطوير 5 أسواق، تم تنفيذها وجاهزة للافتتاح.

 

الرابط المختصر