بلومبرج: مصر تتلقى عروضا من بلاكستون وإدرا لشراء محطات سيمنز الثلاثة

CairoBank

 

إعداد ـ حابي

قالت وكالة بلومبرج إن مصر تلقت عروضا من وحدة تابعة لشركة بلاكستون Blackstone Group ، وشركة إدرا Edra Power Holdings Sdn Bhd الماليزية للاستحواذ على ثلاث محطات لتوليد الكهرباء اشتركت في تأسيسها شركة سيمنز.

ونقلت بلومبرج عن وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر أن شركة زارو التابعة لبلاكستون وإدرا الماليزية أبدتا اهتماما بشراء المحطات الثلاثة المملوكة للدولة والتى تبلغ طاقاتها الانتاجية 14.4 جيجاوات.

وقال شاكر في مقابلة عبر الهاتف “تلقينا تعبيرا عن اهتمام الشركتين بالاستحواذ على محطات توليد الكهرباء وتشغيلها ونبحث فيها”.

تكلفت المحطات نحو 6 مليارات يورو (6.7 مليار دولار) وتم تمويلها بشكل رئيسي من قبل مجموعة من المقرضين بقيادة دويتشه بنك إيه جي ، وبنك HSBC القابضة ، و KfW-IPEX Bank AG.

ورفضت زارو ومقرها لندن التعليق على أي اتفاق محتمل.

وقالت إدرا ، التي تمتلك بالفعل ثلاث محطات للطاقة الحرارية تعمل بالغاز في مصر وهي شركة تابعة لشركة الصين العامة للطاقة النووية، إنه من السابق لأوانه تقديم أي تعليقات في هذا الشأن.

وقالت مساعدة نائب رئيس الشركة ، جنيفر عليا وونغ ، إن الشركة تدعم جهود مصر لتصبح مركزًا إقليميًا للطاقة وتتطلع إلى أن تكون جزءًا من هذه التطورات.

وقال شاكر إنه إذا تم التوصل إلى اتفاق ، فسيتم توقيع اتفاقية شراء الطاقة مع إدرا أو زارو وستبيع الشركة الكهرباء المنتجة للحكومة أثناء العمل إلى جانب شركة سيمنز.

قالت شركة سيمنز مصر ، التي تدير ثلاث محطات مشتركة بموجب عقد مدته ثماني سنوات ، إن اتفاقيات شراء الطاقة بين المرافق وشركات الطاقة الخاصة أو المستثمرين شائعة في جميع أنحاء العالم.

وقال الرئيس التنفيذي عماد غالي إن شركته ملتزمة بتشغيل وصيانة المحطات حتى عام 2024.

وقالت بلومبرج أن من شأن اتفاق مصر مع إدرا أو زارو أن يمهد الطريق لتخفيف عبء الديون، حيث سيتحمل المشتري أية مستحقات مالية عن المحطات.

وحصلت شركة الكهرباء المصرية القابضة المملوكة للدولة على قرض لتمويل حوالي 85٪ من تكلفة محطات توليد الكهرباء التي قدمها الكونسورتيوم المصرفي وبدعم من ضمان سيادي.

يظهر بيان ميزانية مصر 2019-20 أن الديون التي ضمنتها وزارة المالية كانت 20.4٪ من الناتج المحلي الإجمالي بحلول نهاية عام 2018. وكان ربع هذا المبلغ مستحقًا لشركات الكهرباء.

 

وتم بناء محطتين من الثلاثة في العاصمة الإدارية الجديدة بالقرب من القاهرة ومدينة البرلس الساحلية – من تحالف Siemens و Orascom Construction ، بينما تم بناء المحطة الثالثة في بني سويف على نهر النيل من تحالف Siemens و Elsewedy Electric.

جنبا إلى جنب مع العديد من المشاريع الصغيرة ، بما في ذلك مزرعة للرياح ، فقد ساعدت المحطات الجديدة في رفع طاقة توليد الطاقة في البلاد إلى أكثر من 47 جيجاوات. وقال شاكر إن احتياطيات الكهرباء في مصر تبلغ الآن 25.7٪ من الطاقة الإنتاجية.

الرابط المختصر
Bank-misr-adv-new
اقرأ ايضا