البورصة تحدد مواعيد مراجعة أسهم الأنشطة المتخصصة وصانع السوق

aiBANK

رنا ممدوح

أعلنت إدارة البورصة المصرية أن المراجعة الدورية لقوائم الأوراق المالية المسموح عليها مزاولة الأنشطة المتخصصة ستتم في شهري يناير ويوليو من عام عام.

E-Bank

وأوضحت البورصة في بيان لها، أن المراجعة الدورية أيضًا للأوراق المالية المسموح عليها مزاولة نشاط صانع السوق ستتم في أشهر يناير وأبريل ويوليو وأكتوبر من عام.

يشار أن الأوراق المالية المسموح عليها مزاولة الأنشطة المتخصصة تتضمن آلية التعامل فى ذات الجلسة، شراء الأوراق المالية بالهامش، واقتراض الأوراق المالية بغرض البيع.

وفي 16 مايو أصدر محمد فريد رئيس البورصة المصرية، قراراً بمعايير اختيار الأوراق المالية المسموح عليها إجراء تعاملات اقتراض الأوراق المالية بغرض البيع، حرصاً منها على استيفاء كافة المتطلبات اللازمة لسرعة تفعيل الآلية الجديدة لتعزيز السيولة والتداول في السوق.

واستندت البورصة إلى 7 معايير لاختيار الأوراق المالية المؤهلة للآلية الجديدة وذلك بعد دراسة أفضل المعايير والممارسات العالمية في هذا الشأن، ومنها رأس المال السوقي للأسهم حرة التداول وعدد أيام التداول والمتوسط اليومي لشركات السمسرة والمتوسط اليومي للمتعاملين وعدد أسهم الشركة المصدرة ومتوسط قيم تداول السهم اليومي.

وفي 26 مايو أصدرت إدارة البورصة المصرية قائمة بالأوراق المالية المسموح عليها إجراء تعاملات اقتراض الأوراق بغرض البيع.

وأعلنت أنه تقرر أن يعمل بهذة القائمة التي تتضمن 30 شركة اعتبارًا من يوم العمل التالي للإعلان عنها وعلى أن يتم مراجعة القائمة دورياً مع المراجعة لقوائم الأوراق المالية المسموح بمزاولة الأنشطة المتخصصة عليها.

الرابط المختصر