بورصة السعودية تصعد بأعلى وتيرة في 7 أشهر وتقود مكاسب أسواق الخليج

aiBANK

رويترز

شهدت البورصة السعودية صعودا حادا يوم الثلاثاء قبيل إدراجها في مؤشر إم.إس.سي.آي للأسواق الناشئة بعد إغلاق الجلسة، بينما ارتفعت أيضا جميع أسواق الأسهم الخليجية الرئيسية الأخرى.

E-Bank

وزاد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 2%، مسجلا أكبر مكسب يومي له منذ أكتوبر 2018. وصعد سهم مصرف الراجحي 2.1%، وسهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، المنتجة للبتروكيماويات، 2%.

وسهما الراجحي وسابك من بين أكبر الإضافات لمؤشر إم.إس.سي.آي للأسواق الناشئة، من حيث القيمة السوقية الكاملة للشركة.

وقالت إم.إس.سي.آي هذا الشهر إنها ستضم إم.إس.سي.آي السعودية إلى مؤشرها للأسواق الناشئة اعتبارا من إغلاق جلسة يوم الثلاثاء، في خطوة قد تستقطب مليارات الدولارات إلى السوق.

وزاد سهم الاتحاد للتأمين التعاوني 2.1% بعد أن رفعت مؤسسة النقد العربي السعودي منعاً عن الشركة وسمحت لها بقبول مكتتبين جدد في تأمين المركبات.

وصعد سهم السعودية لأنابيب الصلب (الأنابيب) 5.9%. وقفز السهم 10% يوم الاثنين بعد أن قالت الشركة إنها قلصت الخسائر المتراكمة إلى الصفر في 31 ديسمبر.

وارتفع مؤشر سوق دبي 1.2%، بدعم من الأسهم العقارية. وصعد سهم إعمار العقارية 4.2%، بينما زاد سهم وحدتها مجموعة إعمار مولز 4.9% في تداول مكثف.

وأظهرت بيانات البورصة أن المستثمرين المحليين دعموا الصعود، بينما فاقت مبيعات الأجانب من الأسهم مشترياتهم منها.

وزاد سهم أرابتك القابضة 4.8% بعد أن فازت وحدتها الهدف للإنشاءات الهندسية بعقد بناء قيمته 192 مليون درهم (52.28 مليون دولار).

وأغلق المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية مرتفعا 0.5%، مع صعود سهم الإسكندرية للزيوت المعدنية (أموك) 6.8%، بعدما وافق مجلس إدارة الشركة الأسبوع الماضي على البدء في دراسة المرحلة الثانية لمشروع تشغيل المتبقي الثقيل المنتج من أموك لتحويله إلى مواد خفيفة عالية القيمة.

وزاد المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.3%، مع صعود سهم دانة غاز 4.5%، بينما ارتفع سهم بنك أبوظبي التجاري 3%.

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:

– السعودية.. ارتفع المؤشر 2% إلى 8551 نقطة.

– أبوظبي.. زاد المؤشر 0.3% إلى 4791 نقطة.

– دبي.. صعد المؤشر 1.2% إلى 2607 نقاط.

– مصر.. زاد المؤشر 0.5% إلى 14028 نقطة.

– البحرين.. صعد المؤشر 1% إلى 1428 نقطة.

– سلطنة عمان.. ارتفع المؤشر 1.4% إلى 3919 نقطة.

– الكويت.. زاد المؤشر 1% إلى 6154 نقطة.

الرابط المختصر