إرنست ويونج: فرص جيدة للاكتتابات في مصر والشرق الأوسط رغم حذر المستثمرين

aiBANK

ذكر تقرير إرنست ويونج (EY) للاكتتابات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال الربع الأول من عام 2019، أن المملكة العربية السعودية تصدرت سوق الاكتتابات في المنطقة، برؤوس أموال بلغت 58.3 مليون دولار أمريكي.

وكان العمود الفقري لنشاط الاكتتابات السعودية في هذا الربع، إدراج شركة البرمجيات السعودية، المعمّر لأنظمة المعلومات، في السوق المالية السعودية “تداول”.

E-Bank

وفي شهر مارس من الربع الأول، شهدت سوق “تداول” السعودية بداية المرحلة الأولى من إدراجها في مؤشرين عالميين رئيسيين هما “فوتسي راسل” و”إس آند بي داو جونز” للأسواق الناشئة.

وسبق لسوق تداول أن أعلنت عن نيتها تنفيذ تغييرات هيكلية على سوق “نمو” لدعم عدد من الشركات الصغيرة والمتوسطة المدرجة على قوائمها، وسيتم تنفيذ هذه التغييرات على مرحلتين خلال عام 2019.

وتشمل المرحلة الأولى السماح للشركات بالإدراج المباشر في “نمو” من غير عملية اكتتاب أما المرحلة الثانية فستركز على إدراج صناديق الاستثمار المغلقة المتداولة وصناديق الاستثمار العقارية المتداولة (ريتس) في سوق “نمو”.

وقال فِل جاندير، رئيس خدمات استشارات الصفقات في EY الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إن جميع هذه التطورات تؤكد حقيقة واحدة، هي أن المملكة العربية السعودية تنفذ عددًا من التحسينات التنظيمية في أسواق الأسهم، والتي ستساعد على تعزيز قدرة المستثمرين على الوصول إلى الأسواق بشكل فعّال.

ورجح جاندير أن يؤدي إدراج المملكة في هذه المؤشرات العالمية إلى تسريع نشاط عمليات الشراء من قبل الأجانب المقيمين في البلاد.

وأضاف أن هذه التطورات تتماشى مع أهداف برنامج تطوير القطاع المالي المحدد في رؤية السعودية 2030، وسوف تعزز نشاط الاكتتابات في عموم المنطقة.

أداء الاكتتابات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الربع الأول من عام 2019

ودفعت تقلبات الأسواق في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وفي أسواق الأسهم العالمية، المستثمرين إلى توخي الحذر، إلا أن فرص الاكتتابات المزمعة في المنطقة لا تزال قوية.

الأولوية لبرنامج الخصخصة في مصر

وتستهدف مصر جمع حوالي 448 مليون دولار أمريكي من برنامج الاكتتاب العام الحكومي في السنة المالية 2019-2020.

وتعتزم البورصة المصرية تأسيس شركة تسوية لسوق العقود الآجلة والمشتقات، ستوفر مجموعة من الأدوات المالية للمستثمرين.

ويمثل طرح حصة إضافية من شركة التبغ الشرقية للاكتتاب في فبراير 2019، والذي تجاوز مستوى التغطية المستهدف، بداية برنامج الخصخصة في مصر.

وقد تجاوزت التغطية على الطرح الخاص من اكتتاب الشركة والذي تبلغ نسبته 4.5٪، معدل 1.8 مرة.

وتعتزم الحكومة المصرية إدراج أربع إلى خمس شركات في المرحلة الثانية من برنامج بيع أسهم بعض الشركات والمقرر تنفيذه بحلول الربع الأخير من عام 2019.

مزيد من الاكتتابات في الأفق في سلطنة عُمان خلال العامين المقبلين

ومن المقرر أن يشهد سوق مسقط للأوراق المالية حوالي 6 اكتتابات لشركات تعمل في مجال توليد الطاقة وتحلية المياه خلال العامين المقبلين.

وفي سياق متصل، قال جريجوري هيوز، رئيس خدمات الاكتتابات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدى EYإن العديد من الشركات في المنطقة أبدت اهتمامًا بطرح أسهمها للاكتتاب العام، لا سيما تلك التي تسعى للوصول إلى مستثمرين أجانب وأسواق مال دولية، إلا أن تقلبات السوق أدت إلى تراجع نشاط الاكتتابات في الربع الأول من هذا العام الذي شهد هدوءًا بشكل عام لنشاط الاكتتابات.

وأضاف أن الإصلاحات الاقتصادية ومبادرات تطوير السوق تنطوي على أهمية كبيرة بالنسبة لبرامج عمل بعض الحكومات الإقليمية، وخاصة في المملكة العربية السعودية ومصر والإمارات العربية المتحدة.

وتوقع أن تساهم هذه الإصلاحات والمبادرات بتعزيز سوق الاكتتابات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال الأرباع المتبقية من هذا العام.

الرابط المختصر