بنك الإسكندرية يطلق مسرع أعمال لشركات FinTech بالتعاون مع برايد كابيتال وStartupBootCamp

aiBANK

حابي

وقع بنك الإسكندرية اتفاقية شراكة مع شركة برايد كابيتال و StartupBootCamp لإطلاق وتطوير برنامج تسريع الأعمال لشركات التكنولوجيا المالية “SBC-Pride FinTech Cairo”.

E-Bank

اختيار 11 شركة ناشئة من مصر والعالم

وقال البنك في بيان، إن البرنامج هو الأول من نوعه في مصر، حيث سيوفر الخبرة العملية في تطوير نماذج الأعمال لنحو 11 شركة ناشئة من مصر ودول العالم، تماشياً مع أهداف البنك المركزي المصري لتحويل مصر إلى مركز عالمي للتكنولوجيا المالية.

ويسعى بنك الإسكندرية من خلال هذه الشراكة إلى خلق بيئة خصبة لنمو شركات التكنولوجيا المالية الناشئة في مصر، تسمح لهم بالاحتكاك بالتحديات الحقيقية التي تواجه القطاع المصرفي، بحسب ما ورد بالبيان.

وأكد بنك الإسكندرية حرصه على الاضطلاع بدور فعّال للتأكد من نمو البرنامج ليصبح منصة تجمع بين الإرشاد المالي والمصرفي، ومحاكاة الأعمال وتكامل النظم للشركات الناشئة، وذلك لإثبات جدوى المفهوم تجاريًا.

وأضاف البنك أنه سيتم اتخاذ نهجا تسويقيا لدعم البرنامج يتمثل في التغطية الوثائقية اليومية لفعالياته، وملفات رواد الأعمال، ومدونات الفيديو، وغيرها.

وأشار إلى أن المرحلة الحالية المكثفة للبرنامج تستمر لمدة ستة أشهر وتوفر لإحدى عشر شركة ناشئة تم اختيارهم من ضمن أكثر من ١٠٠ شركة تقدمت للبرنامج، خبرة عملية في تطوير نماذج الأعمال من قبل خبراء التكنولوجيا المالية.

كما يتيح البرنامج الوصول إلى شبكة عالمية من المستثمرين والشركات المحترفة في القطاع المالي.

وأكد أنه سيركز على تسريع الشركات المتخصصة في المجالات الأكثر صعوبة مثل مجالات المدفوعات، والتحويلات، وأسواق المال، والتجزئة المصرفية، والتمويل متناهي الصغر، والتنمية المستدامة.

وقال دانتي كامبيوني، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لبنك الإسكندرية، إن هذه الشراكة تأتي تماشيا مع سياسة الحكومة المصرية تجاه تحقيق الشمول المالي والترويج للخدمات المصرفية الرقمية، وأن دعم برنامج FinTech Cairo، الذي يعمل على تعزيز الابتكارات التي يمكن أن تؤثر بشكل قوي على القطاع المالي المصري، هام بالنسبة إلى البنك.

وأضاف كامبيوني أن الهدف تسليط الضوء على الإمكانيات الهائلة التي يمكن لحلول التكنولوجيا المالية توفيرها لعملاء البنوك، وتعزيزها عن طريق تقنيات البيانات الضخمة (Big Data) والوسائل متعددة القنوات.

من جهته، أكد رامي الدوكاني، الرئيس التنفيذي لشركة برايد كابيتال، أن التعاون أصبح ضرورة في ظل التنامي المستمر في مستويات الابتكار.

وتابع: “لهذا السبب تضافرت جهود شركة برايد كابيتال مع واحدة من أكبر شركات تسريع الأعمال عالمياً StartupBootCamp لإنشاء أول برنامج من نوعه لتسريع الأعمال في مجال التكنولوجيا المالية في مصر SBC-Pride FinTech Cairo والذي حصل على دعم وثقة بنك الإسكندرية من البداية.”

وأضاف أن بنك الإسكندرية ليس مجرد راعيا للبرنامج فقط بل يعتبر شريكاً تنفيذياً يقدم كل أشكال الدعم والإرشاد المطلوب للشركات الناشئة، كما أن البنك لديه نفس رؤية الشركة في تطوير ودعم هذا المجال لضمان إتاحة التمويلات المطلوبة في الوقت الحاضر والمستقبل.

يذكر أن البرنامج يحظى بدعم عدد من كبار اللاعبين في مجال الخدمات المالية إلى جانب بنك الإسكندرية للتأكد من فاعلية البرنامج في خدمة المجال، مثل شركة أيادي للاستثمار، والبنك المصري تنمية الصادرات، المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ)، وفاروس القابضة، وصندوق سند، ومؤسسة فيزا العالمية.

وأعلن عن إطلاق البرنامج في مؤتمر صحفي بحضور كل من علوي تيمور الرئيس التنفيذي لشركة فاروس القابضة للاستثمارات المالية ورئيس مجلس إدارة شركة Pride Capital، ورامي الدوكاني الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة Pride Capital، ورامي طه رئيس إدارة التسويق والعلاقات العامة ببنك الإسكندرية وأحمد شريف الرئيس التنفيذي لشركة StartupBootCamp مصر.

الرابط المختصر