أمازون تشعل سباق الاستحواذ على بوست موبايل

aiBANK

إعداد ـ حابي

قال مصدران مطلعان لرويترز إن أمازون Amazon.com Inc مهتمة بشراء شركة بوست موبايل من شركتى سبرنت وتى موبايل المرتقب إندماجهما.

E-Bank

وقال أحد المصادر إن أمازون تدرس شراء Boost – لأن الصفقة ستتيح لها ولمدة 6 سنوات على الأقل استخدام شبكة New T-Mobile وهو الاسم الذي تستخدمه T-Mobile و Sprint بعد الاندماج.

وقال المصدر إن أمازون ستكون مهتمة بأي طيف لاسلكي يمكن تجريده.

ورفض أمازون التعليق. كما لم تستجب T-Mobile و Sprint على الفور لطلبات التعقيب.

ولم يتضح على الفور سبب رغبة أكبر تاجر تجزئة على الإنترنت في الولايات المتحدة في الحصول على الشبكة اللاسلكية.

تقوم Amazon بالفعل باختبار تقديم مكالمات هاتفية من خلال منتج Echo Connect ، الذي يستخدم خدمة هاتف المنزل.

تتمتع Amazon ، التي بدأت عملها ببيع الكتب ، بتاريخ طويل في استكشاف مشاريع جديدة ، مثل تقديم برامج تلفزيونية وهي الآن واحدة من أكبر شركات التكنولوجيا الأربعة جنبًا إلى جنب مع Alphabet Inc و Apple Inc و Facebook Inc ، وهي شركة رائدة في توفير خدمات الحوسبة السحابية.

وتعهدت T-Mobile و Sprint بالفعل ببيع Boost كجزء من التدابير التي تهدف إلى تقليل حصتها في السوق في الأعمال اللاسلكية المدفوعة مسبقًا وكشرط للحصول على موافقة تنظيمية على عملية الدمج المخطط لها البالغة 26 مليار دولار.

كانت رويترز قد نقلت قبل نحو أسبوع أن مجموعة من المستثمرين يستعدون لتقديم عروض لشراء العلامة التجارية اللاسلكية المدفوعة مقدما Boost Mobile في صفقة تصل إلى 3 مليارات دولار.

وقال المؤسس والمدير التنفيذي لشركة كيو لينك وايرلس عيسى أسعد لرويترز، أنها تستعد لتقديم عرض لشراء بوست، وأنه يمكن أن تدفع ما بين 1.8 إلى 3 مليارات دولار.

أضاف: يعتمد السعر على جودة عملاء Boost ، مثل مستوى معدل إلغاء العملاء ، والأجهزة التي يستخدمونها ، ونوع خطة الهاتف.

وفي هذا الشهر ، قدر المحللون في شركة كوين Cowen أن لدى بوست Boost ما بين 7 إلى 8 ملايين عميل ويمكن أن تصل قيمة الصفقة إلى 4.5 مليار دولار إذا تضمنت الطيف اللاسلكي أو الموجات الهوائية التي تحمل البيانات والمرافق.

ولم تكشف Sprint عن عدد عملاء Boost.

قال ستيفن ستوكولز ، الرئيس التنفيذي لشركة فريدم بوب FreedomPop اللاسلكية المدفوعة مسبقًا ، إن مجموعة استثمار في الأسهم الخاصة لم يكشف عنها قدرت قيمة Boost المستقبلية بحوالي 4 مليارات دولار.

قال بيتر أديرتون ، مؤسس Boost Mobile الذي باع النشاط التجاري للولايات المتحدة لشركة Nextel في عام 2004 ، والتي اشترتها Sprint بعد ذلك ، إنه مهتم أيضًا بإعادة شراء Boost. ورفض التعليق على تقييمه لرجال الأعمال.

وقال أديرتون إنه هو ومحاميه حثوا المنظمين على مطالبة T-Mobile و Sprint بتجريد الطيف اللاسلكي لضمان أن يكون طرح Boost منافسًا حقيقيًا في السوق.
وأضاف أديرتون أن المنظمين يجب عليهم أيضًا ضمان عدم استخدام T-Mobile للممارسات المانعة للمنافسة للإضرار بـ Boost ، ويجب أن يكون العقد بين الشركات غير حصري ، مما سيتيح لـ Boost شراء خدمة الوصول إلى الشبكة من شركات النقل الأخرى.

وقال أديرتون أن اتفاقية البيع الحالية خالية من التفاصيل ، ولكن بالشروط الصحيحة من الممكن صناعة لاعب ديناميكي ينافس في السوق.

الرابط المختصر