التخطيط: ميكنة خدمات نيابات المرور يسهم في تبسيط وتقليل زمن أدائها إلى 10 دقايق

aiBANK

حابي

أصدرت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري تقريرًا يرصد نتائج التعاون المشترك مع هيئة النيابة العامة في مجال ميكنة خدمات نيابات المرور المقدمة للمواطنين.

E-Bank

وقالت وزيرة التخطيط، في بيان، إن الاهتمام بتطوير الخدمات الحكومية المقدمة للمواطن يمثل مساحة واسعة من خطط وبرامج الإصلاح الاقتصادي والإداري، ويرتبط بفرص تحسين جودة الخدمة الحكومية وتبسيط الإجراءات لتحسين بيئة الوصول إلى الخدمة المطلوبة.

وتابعت: كما يرتبط بالاستفادة من الموارد المتاحة بطرق تتسم بالشفافية من أجل الوصول إلى جهاز إدارى كفء وفعال قادر على إدارة موارد الدولة، يستطيع القيام بدوره فى عملية التنمية.

وأشارت إلى أن الوزارة عملت على تحسين الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين خلال الفترة الماضية، بهدف إنشاء منظومة خدمات حكومية فعالة وتقديم خدمة متميزة للمواطن، من خلال إعادة دورات عمل جميع الخدمات الحكومية فى كل مراحلها المختلفة وتوفير قنوات متعددة لتقديم الخدمة.

وأوضحت أن الوزارة تتعاون مع جميع الجهات المعنية بمنظومة المرور فى مصر في إطار خطة الإصلاح الإداري واستراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030، والتي تسعى إلى تطبيقها بشكل كامل، خاصة محورها الخاص بالشفافية وكفاءة المؤسسات، من خلال العمل على تطوير نظم الخدمات الحكومية وإتاحتها إلكترونيا وتقديمها للمواطنين في أقل وقت ممكن، وبمراعاة أن تصبح المنظومة بشكلها الحالى قابلة للتطوير واستيعاب الكثافات المستقبلية المتوقعة.

ومن جانبها قالت المهندسة غادة لبيب، نائب وزيرة التخطيط للإصلاح الإداري، إن إتاحة الخدمات التي تقدمها نيابات المرور من خلال خطة ميكنة ونشر على مستوى النيابات، يسهم في تبسيط الإجراءات وتقليل زمن الخدمة إلى نحو 10 دقائق، ليعود على المواطن بالنفع والراحة.

وأوضحت أن الخدمات التي تقدمها نيابات المرور تشمل: الاستعلام عن المخالفات، التظلمات، السداد، شهادة براءة الذمة.

وأكدت لبيب إشادة المواطنين المترددين على نيابات المرور البالغ عددها 238 نيابة كلية وجزئية، بمنظومة خدمات نيابات المرور المعلوماتية التى نفذتها الوزارة، المتاحة على مستوى نيابات الجمهورية.

وأوضحت أن الوزارة انتهت في إطار التعاون بينها وبين النيابة العامة، من تنفيذ خدمات الاستعلام عن المخالفات والسداد عبر إحدى شركات الدفع المسبق “فوري”، المنتشرة فى جميع أنحاء محافظات الجمهورية، إضافة إلى خدمة تسليم براءة الذمة، سواء إلى وحدات المرور التابعة لها مركبة المواطن، أو تسليمها للعنوان الذى يطلب المواطن استلام الشهادة عليه، بما يضمن تعدد وسائل الحصول على الخدمة.

وتابعت أن التعاون مع النيابة العامة شهد أيضًا التنسيق مع الهيئة القومية للبريد لتقديم خدمات نيابات المرور عبر مكاتب البريد المنتشرة بمحافظات مصر، من خلال تيسير ما يتطلبه الأمر من تطوير المنظومة المعلوماتية المتكاملة الخاصة بمكاتب البريد، حتى يسهل تقديم خدمات نيابات المرور من خلالها، نظرًا لعدم سهولة فتح مكاتب نيابات مرورية جديدة.

وأوضحت ليبب أن الخدمات المتاحة عبر مكاتب البريد تشمل: الاستعلام عن المخالفات، والتظلمات، والسداد، وشهادة براءة الذمة.

وأكدت أن هذا يسهم في تفريغ مكاتب نيابات المرور من ازدحام المواطنين مع زيادة عدد المركبات وبالتالي الزيادة على طلب الخدمات من مالكى المركبات.

يشار إلى أن وزارة التخطيط قد أطلقت بالتنسيق مع النيابة العامة، حزمة من الخدمات الإلكترونية عبر بوابة الحكومة المصرية، المتعلقة بتراخيص تسيير المركبات وقيادة المركبات.

وتشمل الخدمات: الاستعلام عن المخالفات المرورية، وتقديم طلبات التظلم ومتابعتها، والسداد بوسائل متعددة، وشهادة براءة الذمة، والتوصيل لأي عنوان من خلال البريد المصري مع متابعة موقف التوصيل؛ بهدف تقليل الكثافات داخل نيابات المرور، وتفريغها من المواطنين عبر تقديم الخدمة بأكثر من وسيلة متاحة وآمنة.

كما أتاحت الوزارة كذلك التعامل مع خدمات نيابات المرور الإلكترونية الموجودة على بوابة الحكومة المصرية من خلال أجهزة المحمول المختلفة سواء (Iphone, Android)، وهو ما يزيد من عدد القنوات والنوافذ التي تقدم الخدمات الإلكترونية تيسيرًا على المواطنين.

الرابط المختصر