الاتصالات تبحث فرص التعاون مع شركات يابانية في مجال الذكاء الاصطناعي

المنصور- سيارات
aiBANK

حابي

عقد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عددا من اللقاءات مع شركات يابانية في إطار زيارته على رأس وفد رفيع المستوى إلى اليابان للمشاركة في اجتماع مجموعة الـ20 الوزاري للاقتصاد الرقمي.

E-Bank

وبحث وزير الاتصالات مع توشيا ماتسوكي، نائب الرئيس التنفيذي لشركة إن إي سي NEC، إمكانية تأسيس فرع إقليمي للشركة في مصر يخدم مناطق أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا.

كما ناقش اللقاء إمكانية إنشاء مركز للبحوث والتطوير للشركة في مصر على غرار مثيله التابع للشركة في أوروبا لتطوير منتجاتها التي تركز على تطوير الأنظمة المدمجة، والبيانات العملاقة، والحوسبة السحابية، والذكاء الاصطناعي، والتعلم الآلي، والأمن السيبراني، وعلوم البيانات.

واستعرض اللقاء كذلك إمكانية تنفيذ مشروعات بحث وتطوير مشتركة في مصر بالتعاون مع مختلف الوزارات لإيجاد الحلول التكنولوجية في قطاعات مختلفة ومنها الزراعة والنقل.

كما بحث فرص التعاون في مجال الدعم الفني لتكنولوجيا المعلومات، والتعاون المتبادل في بناء القدرات للشباب المصري في مجالات تكنولوجية متخصصة بما في ذلك الحوسبة السحابية، والبيانات العملاقة والذكاء الاصطناعي.

و NEC هي شركة يابانية متعددة الجنسيات تعمل في مجال تكنولوجيا المعلومات وتقنيات الشبكات، وتتمتع بخبرة تزيد عن 100 عام في مجال الابتكار التكنولوجي.

وفي لقاء ثانٍ، بحث وزير الاتصالات مع نويوشي تاكاتسونا، نائب الرئيس التنفيذي لشركة فوجيستو Fujitsu سبل الاستفادة من خبراتها في إنشاء مركز إقليمي للتميز في مصر ومعمل للبحث والتطوير والدعم الفني لتكنولوجيا المعلومات يخدم منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا ويركز على مجالات الحوسبة السحابية، وإنترنت الأشياء، والأمن السيبراني، والتحول الرقمي، والذكاء الاصطناعي.
وجفوجيتسو هي شركة يابانية متخصصة في صناعة الحواسيب العملاقة والشخصية والخوادم وتقنية الاتصالات.

واجتمع وزير الاتصالات مع شيجيرو ياماوتشي، رئيس مؤسسة تطوير التكنولوجيا المساعدة، والدكتور جون إيشيكاوا، نائب رئيس المؤسسة، لبحث إمكانية توقيع مذكرة تفاهم للتعاون بين الجانبين وتشمل بنودها تأسيس مركز مشترك بين الوزارة والمؤسسة.

وتستهدف المذكرة وضع وتنفيذ معايير للبرامج التدريبية، وإيجاد آليات للتواصل بين الباحثين المصريين واليابانيين في مجال التكنولوجيا المساعدة، ودعم التعاون المشترك والتواصل بين المبتكرين والباحثين والشركات المصرية واليابانية في مجال التكنولوجيا المتقدمة، وكذلك التعاون في تعريب التطبيقات المصممة باللغة اليابانية.

كما بحث وزير الاتصالات مع كيشي يوكوياما، المسؤول التنفيذي عن الشئون العالمية لشركة اوبتيم OPTIM العاملة في مجالات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء، ودايسوكي ياماموتو المسؤول التنفيذي عن منصة إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي بالشركة، فرص التعاون في مجال استخدام الحلول الذكية في مجال الزراعة، بالإضافة إلى مناقشة إمكانية إقامة شراكة من خلال إنشاء مركز للبحوث التطبيقية في مصر.

ووقع وزير الاتصالات والدكتور ميتسو اوتشي رئيس جامعة هيروشيما، خطاب نوايا بهدف بحث فرص للتعاون المشترك بين الوزارة والجامعة في سبيل تقديم خدمات تعليمية متميزة للشباب المصري من خلال التشارك وتبادل الخبرات وتطوير المناهج التعليمية وتقديم الدورات التدريبية وإعداد كوادر للتدريب في مجال بناء القدرات، وذلك في تخصصات إنترنت الأشياء، وعلوم البيانات والذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني.

الرابط المختصر