PHC 728X90

داندي مول ودروس الطبخ.. هل يتسببان في صعود البورصة؟

بقلم صالح ناصر رئيس قسم التحليل الفني في بايونيرز

ذهبت إلى داندي مول يوم الجمعة حيث أخذت ابني ليلعب مع صديق له، أخذتهم إلى مكان داخل المول مؤمن جيدًا ليلعبوا ثم تركتهم وتنزهت داخل المول أبحث عن بعض الأشياء.

بعد فترة وبعد أن أكلت (junk food) في أحد مطاعم التيك أواي والتي أصبحت أسعاره كالمطاعم الفخمة قابلت ثلاثة أشخاص أعرفهم منذ مدة طويلة، أحدهم صحفي ذائع الصيت في المجال، والثاني محامِ كبير ذكرني بنفسه والثالث هو صديق قديم كان من العاملين الكبار في البورصة المصرية.

تكلمنا في عدة مواضيع ثم قام المحامي بسؤالي السؤال المعتاد ”الدنيا رايحة على فين كدة يا عم صالح“ وكان ردي أقرب للتفاؤل فقلت إن البورصة ستبدأ بالتعافي بعد العيد إن شاء الله، وفجأة قام الثلاثة أشخاص في نفس اللحظة بـ“التشويح“ بأيديهم وبنبرة سخرية بدأوا يقولون ”تطلع إيه بس يا عم، إيه اللي انت بتقوله ده“ ثم بدأوا في التحدث بأسلوب فيه بعض الدعابة بأني أتكلم عن صعود السوق بعد العيد ولكنني لم أحدد أي عيد ومرت الأمور بأسلوب فيه دعابة وأكملنا حديثنا ثم تركتهم لكي أطمئن على ابني وصديقه.

قبل هذا الحدث بعدة أيام وبالتحديد في الأيام الأخيرة من شهر رمضان المعظم كنت أتكلم مع إحدى العاملات في مجال الأوراق المالية في شركة من الشركات الكبيرة في المجال، وكانت تتكلم بنبرة حزينة أن الصناعة انتهت وأنه لا أمل في تعافي البورصة مرة أخرى.

وقالت لي إنها في هذا المجال منذ فترة كبيرة ولم ترَ قط هذا الانهيار وهذه الخسائر الفادحة. فقد خسر جل عملائها أغلب ما يملكون من أموال وكلهم تركوا البورصة وأصبحت اليوم بلا عملاء.

ثم قالت بأسلوب به بعض السخرية أنها تفكر في عمل برنامج عن الطبخ وتغير مجال عملها من الأوراق المالية إلى الطبيخ. (مع احترامنا للطبيخ بالتأكيد).

الحقيقة أن هاتين الحادثتين لا تكفيان لكي نبلور رأيًا عامًّا بأن المستثمرين أصبحوا في غاية التشاؤم وأن هذا التشاؤم الشديد دائمًا ما يأتي مع تكوين قيعان السوق.

ولكن الحقيقة أني لاحظت هذا التشاؤم الشديد منذ فترة ولاحظت أيضًا أنه مع مرور الوقت يزداد هذا التشاؤم، ولهذا أردت أن أشارك القراء حالة التشاؤم الشديدة الموجودة في أوساط المتعاملين ولكي أطمئنهم بأن الصعود قد يبدأ قريبًا إن شاء الله.

تحديد توقيت الصعود ليس سهلًا ولكن علامات القاع بدأت في الظهور جليًّا ولهذا أتوقع أن تبدأ البورصة المصرية في الارتداد في وقت قريب بإذن الله.

الرابط المختصر : hapijournal.com/?p=38871