بلاكستون تستعيد صدارة شركات الاستثمار المباشر عالميا من كارلايل

تنويع المنتجات سمة مشتركة بأصحاب المراكز المتقدمة.. وصناديق الاستحواذ التقليدية مازالت تقود المنافسة

aiBANK

نجحت مجموعة بلاكستون – Blackstone – الأمريكية في استعادة صدارة ترتيب شركات إدارة الأصول من حيث حجم زيادات رؤوس الأموال التي جمعتها على مدار الخمس أعوام السابقة، بقائمة PEI 300 التي تعدها مؤسسة Private Equity International الإنجليزية.

وتأسست PEI في لندن نهاية عام 2001 من قبل فريق من المديرين من المجموعة الإعلامية المالية Euromoney Institutional Investor PLC، ولديها مكاتب في لندن ونيويورك وهونج كونج، وتركز على صناعة التقارير والتقييمات الخاصة بالأصول العالمية البديلة ، والأسهم، والعقارات، والبنية التحتية، والديون الخاصة والأصول الحقيقية.

E-Bank

وأقتنصت بلاكستون الصدارة هذا العام من مجموعة كاريلايل الأمريكية، التي جاءت في مركز الوصيف بعد أن تصدرت القائمة العام الماضي، وذلك بفضل نجاحها في تحقيق فارق يقترب من 20 مليار دولار في حجم الزيادات برؤوس أموال صناديقها عن أقرب منافسيها خلال الخمس سنوات الأخيرة.

وجذبت بلاكستون حوالي 82.9 مليار دولار على مدار خمس سنوات تنتهي في 1 أبريل الماضي، بزيادة 60% تقريبًا عن حصيلة الخمس سنوات في عام 2018 ، وأكثر بنحو 20 مليار دولار عن إجمالي ما جذبت كارلايل بقائمة نفس العام.

72 % من الأموال بقائمة الـ300 تتبع أمريكا الشمالية بقيمة 1.2 تريليون دولار

ومن اللافت أن الشركات التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها، إحتلت 8 مراكز ضمن العشرة الأوائل بقائمة PEI التي تضم 300 شركة إدارة أصول من الأكبر حول العالم، وتركزت نحو 1.2 تريليون دولار أو حوالي 72% من الأموال التي جمعتها المؤسسات الثلاثمائة في أمريكا الشمالية.

وذكرت PEI في تقريرها الموسع الذي نشر نهاية الاسبوع الماضي، أن هناك موضوع واحد يربط جميع الشركات في المراكز العشرة الأولى لهذا العام، وهى أن الأمر لم يعد يقتصر على جمع الأموال لصناديق الاستحواذ التقليدية، فلدي كل شركة على الأقل عائلتان من الصناديق ، إما في استراتيجيات مختلفة ضمن صناديق الأسهم الخاصة أو في بقية مجالات إدارة الأصول البديلة.

وأوضحت أن المديرون يستجيبون للطلب النابع من داخل مجتمع الشركاء المحدودون LP والمتعلق بإجراء عمليات تدقيق أكبر للأسهم والتعامل مع عدد أقل من الشركاء العامون الذين يعرفونهم ويثقون بهم، وذلك يتم في كثير من الأحيان مع توقع رسوم مخفضة.

تقديم مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات يخلق one-stop-shop» للمستثمرين من المؤسسات الباحثة عن تنويع الاستثمار بتكلفة منخفضة وأوراق أقل

وأشارت إلى أن تقديم مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات يخلق ما يسمي بـ one-stop-shop” « للمستثمرين من المؤسسات الذين يبحثون عن التعرض لمجالات متنوعة من الاستثمار في الأصول بتكلفة منخفضة وأوراق أقل.

وبأخذ مجموعة بلاكستون كمثال، في العام الماضي وحده أطلقت ثلاث منصات جديدة للأسهم الخاصة، هى علوم الحياة Life sciences، و Growth Equity، وثال مؤخرا يستهدف الاستثمار المؤثر Impact Investment ، في حين جمعت كارلايل رؤوس أموال عبر 13 عائلة من الصناديق ضمن مجالات الاستثمار المباشر.

وفي الوقت نفسه قالت PEI « لا تفكر للحظة في أن الصناديق الرئيسية قد تم دفعها على جانب الطريق» موضحة أنه في الأشهر القليلة الماضية ، جمعت بلاكستون 22.2 مليار دولار على الأقل في الصندوق الذي سيصبح على الأرجح صاحب أكبر حجم زيادة في أمواله على الإطلاق.

كما أغلقت كارلايل أحدث صناديق الاستحواذ الرائدة لها بقيمة 18.5 مليار دولار هذا العام.كما سجل أحدث صندوق رئيسي لشركة CVC – تحتل المركز الرابع بالقائمة هذا العام والصندوق أغلق عام 2017- ، الرقم القياسي لأكبر صندوق مقوم باليورو على الإطلاق.

وكذلك حطم Thoma Bravo – صاحب المركز الثامن هدفه البالغ 9 مليارات دولار للصندوق XIII ليتم الإغلاق النهائي عند 12.6 مليار دولار، ويعد المتخصص الوحيد في المجال بالمراكز المتقدمة بقائمة الـ300.

يعتمد تصنيف PEI 300 لعام 2019 على مقدار رأس المال الذي جمعته المؤسسات بصناديق الاستثمار المباشر الجديدة أوفي إغلاقات حديثة للصناديق القائمة، وذلك خلال الفترة ما بين 1 يناير 2014 و 1 أبريل 2019.

ووفقا لتعريف PEI 300 للاستثمار المباشر- Private Equity -، هو رأس المال الذي يتم جمعه لبرنامج مخصص للاستثمار مباشرة في الأعمال التجارية، ويشمل ذلك أنواع مثل رأس المال السهمي للأسهم الخاصة المتنوعة Equity capital for diversified private equity ، عمليات الاستحواذ المدعومة بالقروض Buyouts ورأسمال النمو Growth Equity.

وكذلك رأس المال المخاطر Venture capital ، ورأس المال الاستثماري المتجه نحو التحكم أو تحويل المسار.

في حين لا يدخل ضمن التعريف وفقا لهذه المنهجية كل من صنايق التحوط والديون والعقارات والبنية التحتية والميزانين و PIPEs، وصناديق الصناديق والمشتقات.

الرابط المختصر