عمرو القاضي: سيتي إيدج تتفاوض مع فنادق عالمية للمشاركة في إيتابا سكوير

بيع 50% من مشروع إيتابا وطرح المرحلة الثالثة خلال أسابيع

aiBANK

بكر بهجت

تتفاوض شركة سيتي إيدج للتطوير العقاري مع اثنتين من العلامات الفندقية الكبرى حول تولي الشق الفندقي بمشروع إيتابا سكوير، ومن المتوقع أن يتم الاتفاق بشكل نهائي خلال الربع الأخير من العام الجاري، وفقا لما أكده عمرو القاضي الرئيس التنفيذي للشركة، مشيرا إلى أن المشروع يمثل مصدر إيرادات للشركة سيمتد على مدار العشرين عاما القادمة.

E-Bank

وأضاف القاضي في تصريحات لجريدة حابي أن تمويل الشركة لمشروعيها إيتابا وإيتابا سكوير بمدينة الشيخ زايد ذاتيا حتى الآن، وتفكر الشركة في الاقتراض خلال الفترة المقبلة، مستفيدة من سمعتها الجيدة التي حققتها على مدار العامين الماضيين، وأيضا الأرباح التشغيلية، لافتا إلى أن هناك العديد من الجهات التمويلية التي أبدت رغبتها في إقراض الشركة، إلا أنه سيتم اللجوء إلى ذلك في حينه.

ورفض القاضي الإفصاح عن أي من التمويلات التي يتم الاتفاق عليها أو الجهات التمويلية التي جرى التفاوض معها الفترة الماضية، مكتفيا بالقول إن تلك التمويلات ستوجه لمشروع إيتابا سكوير.

وشركة سيتي إيدج للتطوير العقاري هي شركة مملوكة لهيئة المجتمعات العمرانية بنسبة 60%، وبنك التعمير الإسكان بنسبة 38%، والشركة القابضة للتنمية والاستثمار بنسبة 2%، برأسمال مصدر يبلغ 2 مليار جنيه، ومدفوع 1.3 مليار جنيه.

وتتولى شركة سيتي إيدج إدارة تطوير وتسويق 7 مشروعات لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وفقًا لبروتوكول التعاون الموقع بينهما، وهي المشروعات المتواجدة في العلمين الجديدة والعاصمة الإدارية الجديدة، والتي تضم مشروعات سكنية وتجارية، إلى جانب مشروعي إيتابا وإيتابا سكوير بمدينة الشيخ زايد.

ويقع مشروع إيتابا بمدينة الشيخ زايد على مساحة 77 فدانًا، بحجم استثمارات يصل إلى ملياري جنيه، بينما تصل استثمارات مشروع إيتابا سكوير التجاري الترفيهي إلى نحو 3 مليارات جنيه، ويقام على مساحة 14 فدانا، والعائد المتوقع منه 13 مليار عبر الإيجارات الممتدة على عمر المشروع بما يصل إلى نحو 20 عام، حيث يمثل الشق الإيجاري نحو 65% من المشروع بينما يمثل الشق البيعي 35% وتم تأجيل طرح الجزء الخاصة بالتملك حتى تحقق الشركة أكبر استفادة ممكنة من السعر في المستقبل.

وأعلن القاضي مؤخرا عن بيع 50% من مشروع إيتابا الذي تعمل عليه في مدينة الشيخ زايد، موضحا أنه تم بيع المرحلتين الأولى والثانية وسيتم البدء في المرحلة الثالثة خلال الأسابيع المقبلة، لافتا إلى أن حجم المبيعات المحققة حتى الآن يبلغ 1.3 مليار جنيه، من إجمالي المبيعات المستهدفة من المشروع والبالغة 3 مليارات جنيه.

وأسندت الشركة نهاية الشهر الماضي عقد لشركة ريدكون إسبانيا لتتولى أعمال إنشاءات بقيمة تصل إلى 180 مليون جنيه في مشروع إيتابا، وقال القاضي إن المشروع بالكامل تم طرحه على شركات المقاولات لتقديم عروضها الخاصة به نظرا لأن المشروع له طبيعة إنشائية وهندسية خاصة تتطلب إقامته بالكامل وليس على أجزاء، لافتا إلى أن موعد التنفيذ سيمتد حتى عام 2022.

وتابع القاضي أنه رغم طول الإجراءات الخاصة باختيار المقاولين، فإن سيتي إيدج للتطوير العقاري تسير في تنفيذ المشروع طبقاً للجدول الزمني بما يضمن التسليم في المواعيد المحددة.

وحققت شركة سيتي إيدج مبيعات بلغت 8.5 مليار جنيه خلال العام الماضي من خلال مشروع أبراج العلمين، وخلال أول شهرين من 2019 أعلنت الشركة عن تحقيقها مبيعات تقدر بنحو 500 مليون جنيه، ليكون إجمالي المبيعات 9 مليارات جنيه.

كما أطلقت الشركة مؤخرا كمبوند “المقصد” والذي يمثل أحدث مشروعاتها في العاصمة الإدارية الجديدة، على مساحة 211 فدان، ويتألف من فيلات منفصله وفيلات تاون هاوس وتوين هاوس بالإضافة إلى منطقة ترفيهية وحدائق، وتبلغ القيمة المستهدفة من الطرح الأول مليار جنيه.

ومن المخطط أن يتم تسويق المشروع على 8 مراحل، ولم تعلن الشركة عن حجم استثمارات المشروع أو ما تم ضخه حتى الآن في الإنشاءات.

الرابط المختصر