هل تمتص الشركات الاستهلاكية أثر خفض الدعم على القوة الشرائية؟

aiBANK

فاروق يوسف

ترى شركة شعاع أن تنمية هوامش ربحية شركات القطاع الاستهلاكي ستتأثر بإقدام الحكومة على خفض الدعم مرة أخرى خلال العام المالي القادم.

E-Bank

وقالت شعاع في تقرير أصدرته اليوم، حصلت “حابي” على نسخة منه، شهد أداء شركات القطاع بالبورصة المصرية أداء ضعيفًا منذ بداية العام، ويظهر هذا الضعف من خلال العائد المحقق في بعض كبرى شركات القطاع.

وأوضحت على سبيل المثال شركة عبور لاند للصناعات الغذائية، وشركة الصناعات الغذائية العربية “دومتي”والذي بلغ العائد عليهما -3.3 %و-4 %على التوالي.

وأضافت أن هذا التراجع الذي يشهده القطاع منذ بداية العام وحتى اليوم، يأتي مقابل ارتفاع مؤشر إي جي إكس 30 بنسبة 3.7 % في الفترة ذاتها.

وترى شعاع أن شراء أسهم القطاع في ظل تراجع أسعارها سيكون أفضل سياسة للمستثمرين تجاه شركات القطاع خلال عام 2019.

وأوضح محمد سعد محلل مالي بشركة شعاع إن ردة الفعل السلبية لهذا القطاع جاءت على إثر الضعف النسبي في نتائج الربع الأول من 2019 ،بجانب التخوف من تأثير موجة تخفيض الدعم المتوقعة على القوة الشرائية.

وسلط تقرير شعاع الضوء على أداء بعض الشركات العاملة في القطاع الاستهلاكي حيث تراجعت أرباح شركة دومتي خلال الربع الأول على أساس سنوي بنسبة 29%، وذلك على خلفية ارتفاع النفقات التسويقية إلى 28.8 مليون جنيه.

وارتفعت إيرادات الشركة نفسها إلى 655 مليون جنيه بارتفاع قدره 11% على أساس سنوي.

في حين لم يمنع تحسن هامش مجمل الربح إلى 24.6% – ما يعادل 65 نقطة على أساس سنوي و 2 نقطة أساس ربع سنوي – الأرباح من التراجع.

وذكر التقرير أيضًا أداء شركة عبور لاند، والتي سجلت صافي ربح خلال الربع الأول من العام الجاري إلى 53 مليون جنيه، بارتفاع قدره 6% على أساس سنوي.

في حين انخفاض الإيرادات على أساس ربع سنوي لتصل إلى 576 مليون جنيه، بتراجع نسبته 7%.

ورصد التقرير ملاحظات إدارة شركة دومتي على نتائج أعمالها خلال الربع الأول، حيث ترى أن رفع مستوى نفقاتها التسويقية خلال الربع الأول من العام الجاري، إلى ثاني أعلى مستوى له بسبب احتدام المنافسة.

ويتوقع سعد، ألا تثمر جهود الشركة الرامية إلى تحسين السياسات التوزيعية في تحسين نتائج النصف الأول، ولكنها تبدأ في الظهور بشكل جيد خلال النصف الثاني من 2019، وذلك بسبب تركيز دومتي في محفظتها على منتجات ذات هامش مرتفع.

وترى إدارة شركة دومتي أن نتائح الربع الثاني من العام الجاري ستكون أضعف على أساس سنوي، وذلك بسبب إعادة الهيكلة المستمرة لشبكة وكلائها بجانب التأثير السلبي لموسم رمضان على نمو حجم المبيعات في قطاع المخبوزات.

وتتوقع الشركة إضافة طاقات إنتاجية في النصف الثاني من العام الجاري إلى هذا القطاع والذي يهدف إلى إسهامها بنسبة 20% من إجمالي الإيرادات.

أما عن شركة عبور لاند، فيرى مجلس إدارة الشركة أن الضعف في مستوى الهوامش يرجع إلى ارتفاع أسعار الحليب منزوع الدسم وبعض مدخلات الإنتاج الأخرى منذ بداية العام.

وقامت الشركة خلال الربع الأول بزيادة أسطولها للتوزيع المباشر، وهو ما أدى إى زيادة النفقات والأجور.

كما قامت عبور لاند بزيادة أسعار الجبن الأبيض مرتين، الأمر الذي جعل المنتج أعلى سعرًا بنسبة 5% من ذي قبل.

هذا ووافقت الإيرادات توقعات الإدارة في قطاعات العصير والحليب لعام 2019 ،حيث حققت المبيعات الإجمالية للحليب والعصير إيرادات بلغت 5.33 مليون جنيه مقارنة بـ15 مليون جم في الربع الأول من 2018.

وتهدف عبور لاند إلى تحسين سياستها الشرائية، ورفع أسعار منتجاتها الجديدة كالحليب والعصير، وإطلاق خط إنتاج الجبنة الموتزاريلا، خلال النصف الثاني من 2019 .

وتعتقد الشركة أن حجم بيع الجبن الأبيض سيزداد بنسبة 10% للعام بأكمله.

واعتبرت شعاع أن كلا من الشركتين متشابهين في بعض العوامل منها النمو القوي في الإيرادات وانخفاض الربحية تحت ضغط التكاليف واستهداف إعادة ترتيب القدرات التوزيعية لدى كل منهما.

ويرى سعد، أن التباطؤ الحالي في الأداء مقارنة بالسوق، هو فرصة تكتيكية خاصة مع ارتفاع قيمة الجنيه في عام 2019، وكذلك التوقعات بعدم خفض الدعم في 2020.

الرابط المختصر