أين تتجه أموال العرب والأجانب في البورصة المصرية؟

aiBANK

فاروق يوسف

قامت شركة شعاع لتداول الأوراق المالية بدراسة تناولت فيها القطاعات التي قام فيها المستثمرون بتوجيه استثماراتهم إليها.

E-Bank

واستندت الدراسة، على حساب قيمة التداول التي ساهم بها المستثمرون كلُ على حسب جنسيته في القطاعات المختلفة.

يأتي ذلك وفقًا لتصنيف البورصة المصرية والذي اختص بتقديم بيانات عن أنواع المستثمرين حسب القطاعات على أساس أسبوعي خلال الفترة من 24 فبراير إلى 3 يونيو 2019، حسبما لفتت الدراسة.

ويقول أحمد عبد النبي، نائب مدير إدارة البحوث بشركة شعاع، أنه على الرغم من اتجاه تعاملات المستثمرين الأجانب إلى البيع خلال الفترة المذكورة أعلاه، حيثت بلغت تدفقاتهم الخارجية 157 مليون جنيه، إلا أنهم قاموا بضخ اساتثمارات كبيرة في قطاع الخدمات المالية.

وأوضحت دراسة شعاع أن حجم صافي تدفقات المستثمرين الأجانب داخل القطاع المالي بلغت 511 مليون جنيه.

وأضافت: قامت البورصة المصرية بتصنيف شركة القلعة للاستشارات المالية من شركات قطاع الخدمات المالية، لذا قد تكون سهم الشركة قد جذب بعض هذه التدفقات الكبيرة للقطاع نظراً الخدمات المالية للمعنويات الإيجابية التي أحاطت به.

وتابعت شعاع في دراستها : يأتي ذلك بفضل مصنع التكرير الضخم الجديد والذي على وشك إطلاقه رسميًا من قبل الشركة المصرية للتكرير التابعة لشركة القلعة.

ولفتت الدراسة إلى أن تدفقات المستثمرين الأجانب داخل قطاع الخدمات المالية تأتي بالتزامن مع العديد من التدفقات الواضحة في قطاعي العقارات والبترول والغاز والبالغة 114 مليون جنيه، و48 مليون جنيه على التوالي.

وفي الوقت نفسه بلغت تدفقاتهم الخارجة من قطاع خدمات ومنتجات صناعية وقطاع منتجات شخصية ومنزلية حوالي 251 مليون جنيه و220 مليون جنيه على التوالي، وفقًا لشعاع.

أما عن المستثمرين المصريين قال عبد النبي، أن المصرين يتبادلون المقاعد مع الأجانب، موضحًا أن صافي مبيعات المصريين خلال الفترة المذكورة اعلاه بلغت 174 مليون جنيه، وقاموا باستثنمار 178 مليون جنيه في قطاع خدمات ومنتجات صناعية.

وأضاف: في الوقت نفسه بلغت التدفقات الخارجة من قطاع الخدمات المالية حوالي 665 مليون جنيه، ومن البنوك 143 مليون جنيه، ومن العقارات 104 مليون جنيه ومن البترول والغاز 19 مليون جنيه.

وأشارت الدراسة إلى أن تعاملات العرب، بلغت صافي مشترياتهم 331 مليون جنيه، وقاموا بضخ 154 مليون منها في قطاع الخدمات المالية والبنوك.

واستطردت شعاع في دراستها: بلغ صافي تدفقات العرب النقدية الخارجة من قطاع الرعاية الصحية حوالي 153 مليون جنيه، الأمر الذي يثير الدهشة نظرًا لأن هذا القطاع دفاعي بطبيعته.

الرابط المختصر