PHC 728X90

بلتون: فرص قوية للاستثمار في أذون الخزانة رغم توقعات ارتفاع التضخم

تتوقع الابقاء على أسعار الفائدة في الإجتماع المقبل.. وخفضها 100 نقطة بنهاية العام

فاروق يوسف

بالرغم من التوقعات السائدة بارتفاع معدلات التضخم خلال الفترة المقبلة، إلا أن بلتون ترى أن مصر لا تزال توفر فرصة جاذبة للاستثمار خاصة مع ارتفاع الجنيه مقابل الدولار.

وتوقعت بلتون في تقرير صادر لها اليوم، أن تظل عائدات سندات الخزانة عند المستويات الحالية +17%، مرجحة استمرار تدفقات الاستثمارات في الأوراق المالية في عام 2019، مما يؤدي إلى ارتفاع الجنيه.

وأكدت أن هناك فرص قوية للاستثمار في أذون الخزانة مع ارتفاع قيمة الجنيه وقوة موقف الاقتصاد الكلي.

يأتي ذلك بدعم من رفع وكالة فيتش التصنيف الائتماني لمصر إلى B+ ، ووصول التدفقات النقدية الأجنبية إلى 4,47 مليار دولار في مايو.

توقعت شركة بلتون المالية ارتفاع معدل التضخم السنوي بين 2.5-3.5% خلال الربع الثالث من 2019، على أثر الجولة الرابعة من برنامج إزالة دعم الوقود والكهرباء والجولة الثالثة من زيادة أسعار المياه، على حد وصفها.

وأضافت، أنه من المتوقع أن يبلغ التضخم متوسط 13.7% في النصف الثاني من 2019، دون تغير تقريباً عن متوسطه 13.4% في النصف الأول من 2019، وذلك بفضل قوة العملة المحلية التي ستقلل الضغوط التضخمية.

وفي ضوء ما سبق، تتوقع بلتون اتجاه البنك المركزي للإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية الذي سيعقد يوم 11 يوليو المقبل.

وأرجعت ذلك إلى تطبيق آلية التسعير التلقائي للوقود على نطاق أوسع.

وتابعت بلتون في تقريرها: نتوقع خفض أسعار الفائدة بنحو 100 نقطة أساس بنهاية العام، وذلك بناءً على وتيرة تباطؤ التضخم بعد تطبيق الإصلاحات المالية.

واستطردت “ستستمر الظروف العالمية المواتية، متمثلة في السياسة النقدية الانكماشية، في دعم استمرار المركزي في تطبيق سياسة نقدية توسعية”.

وشهد التضخم العام السنوي ارتفاعاً في شهر مايو بنسبة 14.1% مقارنة بـ 13% في أبريل 2019، وذلك بدعم من زيادة أسعار السلع الغذائية بنسبة 15.1% مقابل زيادتها بنسبة 13% الشهر السابق.

وأرجعت بلتون هذه الزيادة إلى الطلب الموسمي في شهر رمضان والزيادة السنوية لأسعار الخضروات والفواكه بنسبة 39% مقابل 27.4% في أبريل.

فضلاً عن ذلك، واصل قطاع الترفيه والثقافة ارتفاعه، حيث ارتفع بنسبة 7.8% مقابل 7% في أبريل.

أما التضخم الشهري، فارتفع بنسبة بنحو 1.1% مقابل 0.5% في أبريل، مما يتفق مع توقعات بلتون عند 1%.

وعلى الجانب الآخر، شهد التضخم الأساسي انخفاضاً سنوياً بنسبة 7.8% في مايو، مقابل 8.1% في أبريل، رغم ارتفاع قراءته الشهرية بنسبة 1.2% مقارنة بـ 0.4% في أبريل.

الرابط المختصر : hapijournal.com/?p=39209