السعودية تدعو لاستجابة سريعة لتهديد إمدادات الطاقة العالمية

aiBANK

وكالات

ذكرت وزارة الطاقة السعودية في تغريدة أن السعودية قالت يوم السبت إنه لا بد من استجابة سريعة لتهديد إمدادات الطاقة واستقرار السوق وثقة المستهلكين وذلك بعد يومين من تعرض ناقلتي نفط لهجوم في خليج عمان.

E-Bank

ونقلت عن وزير الطاقة خالد الفالح قوله ”لابد من الاستجابة السريعة والحاسمة لتهديد إمدادات الطاقة واستقرار الأسواق وثقة المستهلكين، الذي تشكله الأعمال الإرهابية الأخيرة في كل من بحر العرب والخليج العربي، ضد حلقات سلسلة إمداد الطاقة العالمية الرئيسية“.

والشهر الماضي، تعرّضت ناقلتا نفط سعوديّتان وناقلة نفط نرويجيّة وسفينة شحن إماراتية لأضرار في “عمليّات تخريبيّة” قبالة سواحل إمارة الفجيرة، حسبما أعلنت سلطات الإمارات.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش أمس الجمعة إلى إجراء تحقيق لكشف الحقائق وتحديد الجهة المسؤولة عن الهجوم على ناقلتي نفط بخليج عمان أول من أمس الخميس.

وألقت الولايات المتحدة باللوم على إيران في الهجوم وهو ما نفته طهران.

ووسط تصاعد حدة التوتر، قال جوتيريش إنه جاهز للتوسط إذا وافقت الأطراف المعنية على ذلك لكنه استدرك قائلا “في الوقت الراهن لا نرى آلية حوار ممكنة”.

وقالت طهران وواشنطن إنهما لا تسعيان لخوض حرب، لكن ذلك لم يخفف القلق من احتمال انزلاق البلدين الخصمين إلى أتون صراع مسلح.

الرابط المختصر