كوريا الجنوبية توقف واردات النفط الإيراني في مايو

aiBANK

رويترز

أظهرت بيانات من هيئة الجمارك الكورية أن كوريا الجنوبية أوقفت كل واردات النفط الخام من إيران في مايو مع انتهاء الاستثناءات من العقوبات الأمريكية على إيران في بداية الشهر الماضي .

E-Bank

وكانت كوريا الجنوبية، خامس أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، من بين الدول التي منحتها الولايات المتحدة اعفاءات لمدة ستة أشهر في نوفمبر من العام الماضي.

واستأنفت كوريا الجنوبية استيراد النفط الإيراني ابتداء من يناير من هذا العام بعد توقف استمر أربعة أشهر.

وأظهرت بيانات الجمارك أن واردات كوريا الجنوبية من النفط الخام الإيراني خلال الفترة من يناير إلى مايو بلغت 3.87 مليون طن أو 187179 برميلاً يومياً مقابل 5.45 مليون طن خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وكان مشترو النفط الكوريون الجنوبيون يستوردون المكثفات من إيران بشكل أساسي.

وقالت شركة SK inovation،التي تملك SK energy وهي أكبر مصفاة للنفط في كوريا الجنوبية وشركة إس.كيه إنتشون للبتروكيماويات، في أواخر مايو إنها استبدلت المكثفات الإيرانية بنفط خام من مصادر أخرى من بينها قطر وروسيا.

وتراجع إجمالي واردات كوريا الجنوبية من النفط الخام بنسبة 11.1% إلى 11.27 مليون طن أو 2.65 مليون برميل يومياً.

وأظهرت البيانات ارتفاع شحنات النفط من السعودية، أكبر مورد للنفط الخام لكوريا الجنوبية، بنسبة 5.1 في المئة إلى 3.39 مليون طن أو 798695 برميلا يوميا بالمقارنة مع العام السابق.

وارتفعت واردات النفط الخام من قطر 10.1% على أساس سنوي إلى 660752 طناً أو 155596 برميلاً يومياً.

وقالت البيانات إن كوريا الجنوبية استوردت أيضا 1.43 مليون طن من النفط الخام في مايو من الولايات المتحدة بما يزيد ثلاث مرات عن العام السابق والذي بلغ 405158 طناً.

وارتفعت وارادت كوريا الجنوبية من النفط الخام خلال الفترة من يناير كانون الثاني إلى مايو بنسبة 0.3 في المئة إلى 61.17 مليون طن على أساس سنوي

الرابط المختصر