PHC 728X90

عاجل.. جهات حكومية تتوصل لتسوية مع كهرباء إسرائيل بقيمة 500 مليون دولار

اعلنت الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية التوصل لاتفاق تسوية مع كهرباء إسرائيل، بعد صدور قرار تحكيم يقضي بسداد مصر 1.7 مليار دولار كتعويض عن فترات انقطاع الغاز.

وقال بيان صادر عن الهيئة: فى ضوء الحكم الصادر بتاريخ 4/12/2015 من غرفة التجارة الدولية (ICC) ضد الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) بأحقية هيئه كهرباء إسرائيل في الحصول على تعويضات تقدر بحوالي1.7 مليار دولار أمريكى بالإضافة الي مبلغ الفوائد.

أضافت: حرصاً على توفير المناخ الجاذب للإستثمار، توصلت الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) بمساندة ودعم الجهات الحكومية المعنية، إلى إتفاق ودى لحل النزاع القائم بين الأطراف وتسوية و تخفيض مبلغ الحكم الصادر لصالح هيئة كهرباء إسرائيل إلى مبلغ تسوية قدره 500 مليون دولار أمريكى.

وقالت الهيئة: بتاريخ 16 يونيو 2019 ، تم توقيع إتفاق التسوية من قبل الأطراف والتى تتضمن أهم النقاط التالية:

1. بعد الوصول إلى تاريخ الإغلاق/ تاريخ تفعيل إتفاق التسوية من قبل الأطراف ، سيتم تنازل هيئة كهرباء إسرائيل عن جميع الحقوق الناشئة أو المتعلقة بحكم التحكيم الصادر لصالحها.

2. قيمة التسوية: مبلغ وقدره 500 مليون دولار أمريكي يتم سداده على مدار8 سنوات ونصف بواقع سداد مبلغ وقدره 60 مليون دولار كدفعة مقدمة فى تاريخ تفعيل إتفاق التسوية ، وسداد مبلغ وقدره 40 مليون دولار بعد ستة أشهر من تاريخ تفعيل إتفاق التسوية ، وسداد المبلغ المتبقى بواقع عدد 16 قسط نصف سنوى بمبلغ وقدره 25 مليون دولار. سيتم ضمان سداد المدفوعات عن طريق إستصدار خطاب إعتماد مستندى من البنك الأهلي المصري وفقاً لإحكام القانون المصرى.

3. في حالة عدم الالتزام بالسداد لمدة قسطين وعدم قدرة هيئة كهرباء إسرائيل الحصول على قيمة مبلغ التسوية المتبقى تحت إتفاق التسوية من خلال طلب الإسراع بسداد المبلغ المتبقى من خلال الإعتماد المستندى البنكى الصادر لها ، يحق لها انهاء اتفاق التسوية شريطة قيام هيئة كهرباء إسرائيل برد كافة المبالغ التي تم الحصول عليها بموجب إتفاق التسوية.

الرابط المختصر