السويدي إليكتريك تستحوذ على 4 شركات طاقة متجددة باليونان بقيمة 55 مليون يورو

aiBANK

رنا ممدوح

وقعت السويدي إليكتريك عقد شراء مع R.F.Energy التابعة لشركة Europe S.A F.G للاستحواذ على حصة 100% من رأسمال أربع شركات في اليونان ثلاث منها تمتلك مشروعات طاقة ورياح وأخرى تمتلك مشروع لتوليد الطاقة الكهرومائية، وذلك بقيمة إجمالية بلغت 55 مليون يورو.

E-Bank

وأوضحت الشركة في بيان للبورصة اليوم، أنه من المقرر تمويل 75% من إجمالي قيمة الصفقة من خلال تسهيلات ائتمانية بنظام فصل الموارد من البنك الأهلى اليوناني مع تمويل نسبة 25% المتبقية من خلال حقوق الملكية.

وبحسب البيان من المتوقع إتمام الاتفاقية في / أو 28 يونيو وفقًا للشروط والأاحكام الخاصة بهذا النوع من الصفقات.

وأشارت أن القدرة الإجمالية للأربعة شركات تبلغ 63.6 ميجاوات وهي موزعة بين ثلاث مشروعات طاقة رياح Aioliki kilindrias SA و kallisti energeiaki SA و Aioliki Aderes، ومشروع لتوليد الطاقة الكهرومائية Hydroelectriki .

ولفتت إلى أن القدرة الإجمالية لمحفظة المشروعات تكفي لتوفير احتياجات الطاقة لحوالي 34 ألف منزل، وتساهم في خفض انبعاثات تعادل 102 ألف طن من غاز ثاني أكسيد الكربون.

وأضافت أن المشروعات تتميز بنظام ثابت لتعريفة الطاقة بموجب عقود شراء طاقة طويلة الأجل تمتد لأجال بين 12 و20 عامًا، علمًا بأن شركة خدمات المرافق العامة ستقوم بشراء كامل إنتاج الأربعة مشروعات بموجب عقود الشراء السارية.

وتقع الأربعة مشروعات في إرميوني في أرغوليدا، وتسوكا في أركاديا وكيليكس في مقدونيا وأكاي.

وأشارت أن مشروعات طاقة الرياح الثلاثة تقوم باستخدام توبينات التوليد من طراز Vestas بالإضافة إلى تشغيلها وصيانتها من قبل شركة Vestas Hellas.

وفي تعليقة على الاتفاقية لفت المهندس أحمد السويدي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة السويدي إليكتريك، أن صفقة الاستحواذ تمثل علامة هامة في مسيرة الشركة حيث ستعزز من قدرتها على التوسع بقطاع الطاقة المتجددة وترسيخ مكانتها بأسواق أوروبا.

وأضاف إلى أن تنويع محفظة المشروعات لتشمل محطات توليد الطاقة الكهرومائية فضلاً غن مردودها على تحويل السويدي إليكتريك إلى واحدة من أكبر موردي الطاقة المتجددة في اليونان.

وتابع” تعد تلك المحفظة ثاني المشروعات المستقلة لإنتاج الطاقة تحت مظلة السويدي اليكتريك بأسواق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا بعد محطة الطاقة الشمسية التابعة لها في بنبان”.

وذكر” في ضوء إيمان الشركة بمسئوليتها الاجتماعية، تعكف السويدي اليكتريك على دراسة فرص الاستثمار المتميزة بتوفير حلول الطاقة المستدامة مع تعظيم القيمة للمجتمعات المحيطة بأعمالها”.

الرابط المختصر