شعاع تحدد أثر صفقة جلوبال تليكوم على المؤشر الرئيسي.. وترشح كريدي أجريكول كبديل

aiBANK

رنا ممدوح

حدد أحمد عبد النبي نائب مدير إدارة البحوث بشركة شعاع كابيتال الأثر المتوقع على المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية EGX30 في حال تنفيذ عرض الشراء الإلزامي الذي طال انتظارة من قبل شركة فيون المساهم الرئيسي بجلوبال تليكوم القابضة.

E-Bank

وأشار عبد النبي في تقرير صادر عنه اليوم، أن جلوبال تليكوم القابضة تعد خامس أكبر شركة بين مكونات EGX30 بوزن نسبي يقدر بنسبة 5.9%.

قواعد الاستمرارية الخاصة بمؤشر EGX30 سوف يكون لها دور كبير

رأي نائب مدير إدارة البحوث بشعاع كابيتال أن لجنة المؤشرات بالبورصة المصرية لابد وأن تتدخل بشكل فوري في حالة تنفيذ عملية الاستحواذ، باستبعاد سهم جلوبال تليكوم من المؤشر الرئيسي وذلك إذا أدي الاستحواذ إلى تخفيض نسبة الأسهم حرة التداول إلى ما دون 15%، وهو الحد المنصوص عليه في قواعد الاستمرارية الخاصة بالمؤشر.

وبحسب شعاع في حالة استبعاد السهم المستحوذ عليه من المؤشر سوق ينخفض عدد شركات المؤشر إلى 29 وهو مايلزم استبدال السهم الذي تم استبعادة بأخر ليظل عدد مكونات المؤشر 30 سهمًا.

وبناء على هذا رجحت شعاع أن يؤدي الاستحواذ المتوقع على أسهم جلوبال تليكوم إلى إعادة التوازن لمكونات المؤشر باختيار سهم ليحل محل جلوبال تليكوم.

ولفتت إلى أن عدد مكونات المؤشر يمكن أن يزيد عن 30 سهمًا حتى عملية إعادة التوازن التالية كما حدث سابقًا حين انقسمت الشركة العربية لحليج الاقطان إلى شركتين الأمر الذي أدى إلى إضافة العربية لإدارة وتطوير الأصول إلى مكونات EGX30 في حينها وبالتالي ارتفع عددها إلى 31 سهمًا.

وأضافت أنه عادة مايتم التعامل مع هذة الحالات في إطار عملية إعادة التوازن التالية إلا اننا التوقعات تذهب أنه في حالة الاستحواذ أو الاندماج سيتم التعامل مع الامر في حينه لإعادة مكونات المؤشر للرقم 30 مرة أخرى.

ومع ذلك وبناء على بيانات عملية اعادة التوازن الأخيرة في فبراير الماضي تشير حسابات شعاع إلى ان بنك كريدي أجريكول مصر قد يكون السهم المرشح ليحل محل جلوبال تليكوم.

ماالذي يعنية ذلك بالنسبة لباقي أسهم مؤشر EGX30 من حيث أوزانهم النسبية؟

وفقًا لحسابات شعاع وبناء أسعار الأسهم يوم الخميس الماضي فإن الوزن النسبي لجلوبال تليكوم يبلغ 5.9% من إجمالي EGX30 بينما يبلغ الوزن النسبي لبنك كريدي أجريكول مصر 3.4% فقط.

وبالتالي رأى أحمد عبد النبي نائب مدير إدارة البحوث بشعاع كابيتال أنه في حالة استبدال سهم بنك كريدي أجريكول محل جلوبال تليكوم فإن الوزن النسبي لجميع مكونات المؤشر المتبقية سوف يرتفع بالتأكيد خاصة الأسهم القيادية ذات الوزن النسبي الأكبر مثل البنك التجاري الدولي والذي سيرتفع وزنة النسبي بنسبة 0.95% ليصل إلى 36.6% يليه الشرقية ايسترن كومباني بنسبة 0.23% ليصل إلى 8.8% ومجموعة طلعت مصطفي القابضة بنسبة 0.19% ليصل إلى 2.7%

ومن ناحية أخرى حدد عبد النبي الأسهم المتوقع أن تشهد أقل الارتفاعات في أوزانها النسبية هي ارابيا انفستمنتس هولدنج بنسبة 0.0036% ليصل إلى 0.1%، والحديد والصلب المصرية بنسبة 0.0045% ليصل إلى 0.2% والعربية لحليج الاقطان بنسبة 0.007% لتصل إلى 0.3%.

الرابط المختصر