البورصة السعودية ترتفع وتباين أسواق الأسهم الخليجية الأخرى

aiBANK

رويترز

ارتفعت البورصة السعودية يوم الإثنين، معوضة بعض خسائر الجلسات السابقة مع صعود معظم الأسهم، في حين تباينت أسواق الأسهم الخليجية الأخرى، حيث واصلت بورصة أبوظبي الخسائر في أعقاب الهجمات على ناقلتين الأسبوع الماضي.

E-Bank

وحملت الولايات المتحدة إيران مسؤولية الهجوم على ناقلتي نفط في خليج عمان يوم الخميس، مما دفع بأسعار النفط للصعود وزاد المخاوف من حدوث مواجهة جديدة بين الولايات المتحدة وإيران. وتنفي طهران الاتهامات.

وحث ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يوم السبت المجتمع الدولي على تبني موقف حاسم، لكنه أضاف أن الرياض لا تريد حربا.

وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة السعودية 1%، مع صعود سهم شركة التعدين العربية السعودية (معادن) 3.9%، بينما قفز سهم دار الأركان للتطوير العقاري 6.2%.

وزاد سهما البنك الأهلي التجاري وبنك الرياض 1% و1.3% على الترتيب، بعدما رفع جيه.بي مورجان السعر المستهدف لهما.

وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.2%، مع صعود سهم البنك التجاري الدولي 1.1%، بينما زاد سهم السويدي إليكتريك 2.4%.

واستحوذت السويدي إليكتريك يوم الأحد على محفظة أصول طاقة متجددة في اليونان مقابل 55 مليون يورو.

وانخفض المؤشر العام لسوق أبوظبي 1.1%، مواصلا خسائره للجلسة الثالثة على التوالي تحت ضغط أسهم الشركات المالية، مع تراجع سهم بنك أبوظبي الأول 0.8%، وهبوط سهم بنك أبوظبي التجاري 2.7%.

وهبط سهم اتصالات 1.2%.

وأظهر بيان نشرته‭‭ ‬‬الهيئة المغربية لسوق الرساميل يوم السبت أن الحكومة المغربية باعت ثمانية% في اتصالات المغرب، التي تملك اتصالات الإماراتية 53% فيها، إلى مستثمرين محليين.

ويرى المحللون في بيع الحصة إلى مستثمرين محليين من المؤسسات وسيلة لمنع اتصالات الإماراتية من زيادة حصتها في اتصالات المغرب.

وأغلق مؤشر سوق دبي مستقرا، مع صعود سهم الإمارات للاتصالات المتكاملة (دو) 1%. وقالت الشركة أمس الأحد إن صندوق الثروة السيادي جهاز الإمارات للاستثمار رفع حصته فيها من خلال شراء 463.3 مليون سهم من شركة المعمورة دايفيرسيفايد جلوبال هولدنج وشركة جنرال انفستمنت.

وقفز سهم الشركة الإسلامية العربية للتأمين (سلامة) 3.9%، بعد انتخاب جاسم الصديقي رئيسا لمجلس إدارة الشركة.

الرابط المختصر