بلومبرج: الطاقة المتجددة تستحوذ على نصف استهلاك العالم في 2050

انخفاض دور الفحم في مزيج الطاقة العالمي من 37 % اليوم إلى 12 % .. ويتم عمليا التخلص من النفط كمصدر للطاقة

aiBANK

إعداد حابي:

توقعت BloombergNEF-BNEF- أن تؤدي الانخفاضات العميقة في تكاليف تكنولوجيا طاقة الرياح والطاقة الشمسية والبطارية، إلى شبكة شبه تعمل بالطاقة المتجددة بحلول عام 2050.

E-Bank

ورأت في تقريرها الحديث “توقعات الطاقة الجديدة 2019 -NEO-” أن هذه التقنيات تضمن أنه على الأقل حتى 2030، سيساهم قطاع الطاقة بحصته في الحفاظ على درجات الحرارة العالمية من الارتفاع أكثر من درجتين مئويتين.

ويقارن تقرير NEO سنويا تكاليف تكنولوجيات الطاقة المنافسة من خلال التكلفة المستقرة لتحليل الطاقة.

وهذا العام ، وجد التقرير أنه في حوالي ثلثي العالم ، تمثل الآن طاقتي الرياح أو الشمس الخيار الأقل تكلفة لإضافة طاقة جديدة .

 62 % إرتفاعا متوقعا في الطلب على الكهرباء يدفع طاقة التوليد العالمية إلى ثلاثة أمثالها تقريبًا بين عامي 2018 و 2050

ومن المقرر أن يرتفع الطلب على الكهرباء بنسبة 62% ، مما يؤدي إلى زيادة طاقة التوليد العالمية إلى ثلاثة أمثالها تقريبًا بين عامي 2018 و 2050.

ويري التقرير أن هذا النمو سيؤدي إلى جذب نحو 13.3 تريليون دولار من الاستثمارات الجديدة.

يبدأ تقرير “توقعات الطاقة الجديدة 2019 -NEO-” بتحليل اتجاهات التكنولوجيا وأسعار الوقود لبناء عرض أقل تكلفة لقطاع الكهرباء المتغير.

وتوقع التحليل ثلاث نتائج جوهرية، هي:

– انخفاض دور الفحم في مزيج الطاقة العالمي من 37 % اليوم إلى 12 % بحلول عام 2050 في حين أن النفط كمصدر لتوليد الطاقة يتم التخلص منه عمليا

– الرياح والطاقة الشمسية تنمو من 7 % حاليا إلى 48 %بحلول عام 2050

– تظل مساهمات الطاقة المائية والغاز الطبيعي والنووي مستوية تقريبًا على أساس النسبة المئوية.

وأوضح التقرير أن النمو المتوقع لمصادر الطاقة المتجددة حتى عام 2030، يشير إلى أن العديد من الدول يمكنها أن تتبع مسارًا للعقد والنصف التالي متوافقًا مع الحفاظ على الزيادة في درجات حرارة العالم إلى درجتين أو أقل، ويمكنهم القيام بذلك دون تقديم دعم مباشر إضافي للتقنيات الحالية مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

ومن المتوقع أن تقوم أوروبا بإزالة الكربون من شبكتها بصورة أسرع، مع توفير 92٪ من الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة في عام 2050.

وأوضح التقرير أن اقتصادات أوروبا الغربية الرئيسية على وجه الخصوص هي بالفعل على مسار لإزالة الكربون بشكل كبير بفضل تسعير الكربون والدعم السياسي القوي.

وذكر التقرير أن الولايات المتحدة مع وفرة الغاز الطبيعي بأسعار منخفضة، والصين مع أسطولها الحديث من محطات تعمل بالفحم ، تتبع المسار ولكن بوتيرة أبطأ.

وترى الصين أن انبعاثات قطاع الطاقة ستبلغ ذروتها في عام 2026 ، ثم تنخفض بأكثر من النصف في العشرين عامًا التاليةـ في حين سيزيد الطلب على الكهرباء في آسيا إلى أكثر من الضعف حتى عام 2050.

وعند مستوى 5.8 تريليون دولار ، ستشكل منطقة آسيا والمحيط الهادئ بأكملها نصف رأس المال الجديد الذي يتم إنفاقه على مستوى العالم لتلبية هذا الطلب المتزايد، وتمثل الصين والهند معاً فرصة استثمارية بقيمة 4.3 تريليون دولار.

في حين من المرجح أن تشهد الولايات المتحدة استثمار 1.1 تريليون دولار في الطاقة الجديدة ، مع زيادة الطاقة المتجددة بأكثر من الضعف إلى 43% في عام 2050.

وفقا لتقرير توقعات الطاقة الجديدة NEO لهذا العام ، فإن التوقعات الخاصة بالانبعاثات العالمية والمحافظة على ارتفاع درجات الحرارة إلى درجتين أو أقل مختلطة.

فمن ناحية، سيضع تراكم الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والبطاريات العالم على مسار متوافق مع هذه الأهداف على الأقل حتى عام 2030، ومن ناحية أخرى ، سيتعين القيام بالكثير بعد ذلك التاريخ لإبقاء العالم على مسار الحافظ على معدل درجتين بتغير المناخ.

وأحد الأسباب هو أن الرياح والطاقة الشمسية ستكون قادرة على الوصول إلى 80 %من مزيج توليد الكهرباء في عدد من البلدان بحلول منتصف القرن ، وذلك بمساعدة البطاريات ، لكن تجاوز ذلك سيكون أمرًا صعبًا وسيتطلب تقنيات أخرى أن تلعب دورًا في النمو إلى جانب الإبقاء على الطاقة النووية ، والغاز الحيوي ، والطاقة الهيدروجينية الخضراء ، والتقاط الكربون وتخزينه بين المتنافسين.

وفي التقرير هذا العام، إعتبرت BNEF لأول مرة في كهربة النقل البري وتسخين المباني السكنية بنسبة 100 % ، مما أدى إلى توسع كبير في دور توليد الطاقة.

في ظل هذا الافتراض ، سينمو الطلب الإجمالي على الكهرباء بمقدار الربع مقارنة بمستقبل لا يكثف نقل الكهرباء على الطرق والحرارة السكنية وفقا للسيناريو الرئيسي بتقرير التوقعات.

وذكر أن إجمالي سعة التوليد في عام 2050 يجب أن تكون ثلاثة أضعاف حجم ما يتم توليده اليوم.

وعمومًا ، ستقلل كهربة النقل البري وتسخين المباني السكنية من الانبعاثات على مستوى الاقتصاد ، مما يوفر 126 جيجا طن من ثاني أكسيد الكربون بين 2018 و 2050.

الرابط المختصر