NBE11-2022
MNHD

وزارة الصناعة توقع 3 مذكرات تفاهم مع بيلاروسيا لتعزيز التعاون الاقتصادى المشترك

نصار يبحث فرص إنشاء منطقة صناعية بيلاروسية بمصر

Euro

وقعت وزارة التجارة والصناعة 3 مذكرات تفاهم شملت توقيع خارطة طريق لتعزيز التعاون المشترك بين مصر وبيلاروسيا خلال الفترة 2019 / 2020 وذلك فى مجالات الصناعة والتجارة والاستثمار والتعاون الاقتصادى والتعليم والعلوم والرياضة والسياحة والثقافة .

كما وقعت وزارة التجارة والصناعة ووزارة التجارة ومنع الاحتكار في بيلاروسيا وغرفة تجارة وصناعة بيلاروسيا مذكرة تفاهم بشأن إنشاء مجلس الأعمال المصري البيلاروسي المشترك بهدف تعزيز التعاون بين الشركات المصرية والبيلاروسية في مجال التجارة والاستثمار، وتشجيع الاتصال المباشر بينها من أجل تبادل المعلومات، فضلاً عن تحديد وتذليل العقبات التي تحول دون توسيع التعاون التجاري والاقتصادي الثنائي، على أن ينعقد مرة واحدة على الأقل في السنة، بالتناوب بين البلدين.

وقد وقع الاتفاقين المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة ونظيره وزير التجارة ومنع الاحتكار البيلاروسى فلاديمير كولتوفيتش .

كما تم توقيع مذكرة تفاهم أخرى بشأن التعاون في مجال المواصفات وتبادل المعلومات بين الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة والهيئة البيلاروسية للمواصفات، بهدف التعاون وتبادل الآراء فيما يتعلق بأعمال التقييس الإقليمي والدولي ذات الاهتمام المشترك، وتبادل المعلومات حول المواصفات الوطنية في كلا البلدين، ونقل المعرفة من خلال تبادل الوفود والخبراء بما في ذلك التدريب الوظيفي، وتنظيم ورش عمل ودورات تدريبية ومؤتمرات وبرامج توعية فيما يتعلق بأنشطة المواصفات والجودة.

ومن ناحية أخرى عقد عمرو نصار جلسة مباحثات مع أوتيوبين بافل وزير صناعة بيلاروسيا، حيث استعرض اللقاء موضوعات التعاون المشترك خاصةً في مجال توطين الاستثمارات البيلاروسية في مصر وفرص إنشاء منطقة صناعية بيلاروسية، الى جانب إمكانية قيام الشركات البيلاروسية بالإستثمار في المنطقة الصناعية الروسية في مصر بشرق بورسعيد.

فضلاً عن التعاون بين البلدين في أسواق ثالثة مثل الدول العربية والأفريقية، والتعاون في مجال تصنيع السيارات والاتوبيسات الكهربائية, حضر المباحثات الوزير مفوض تجارى ناصر حامد رئيس المكتب التجارى المصرى بروسيا وبيلاروسيا .

ولفت نصار إلى أن حجم الإستثمارات البيلاروسية بالسوق المصرى تشمل 27 مشروعاً في قطاعات الخدمات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والزراعة والإنشاءات والسياحة والصناعة .

ونوه الوزير إلى أن هناك فرصاً ضخمة للتعاون الصناعى بين البلدين خاصة في مجالات تصنيع الآلآت والمعدات للأغراض الإنشائية والتعدين وصناعة الشاحنات والجرارات واللوادر إلى جانب قطاعات الأثاث والغزل والنسيج ومواد البناء،مشيراً إلى إمكانية الإستفادة من الخبرات البيلاروسية في مجالات إنشاء وتطوير المناطق التكنولوجية وإنشاء الصوب الزراعية ومجال تحلية المياه.

الرابط المختصر
Ekuity
Mesca