دراسة تطبيق نظام جديد للنقل الجماعي في القاهرة والعاصمة الإدارية

aiBANK

حابي

بحث وزير النقل مع وزير الدولة السويدي للتجارة الخارجية، نيوكلاس جوهانسون، وممثلي عدد من الشركات السويدية العاملة في مجال النقل، ومنها فولفو العالمية، إمكانية التعاون المشترك في تطبيق أحد أنظمة النقل العام المتبعة في 60 مدينة بأمريكا الجنوبية وهو نظام BRT أو الحافلة سريعة التردد.

E-Bank

واستعرض ممثلو شركة فولفو العالمية مميزات هذه النوعية من وسائل النقل والمواصلات ومساهمتها في تحقيق السيولة المرورية في المدن التي تم تطبيقها.
وأكد وزير النقل الاهتمام الكبير بتعظيم منظومة النقل النقل الجماعي المنظم في مصر.

وأشار إلى أن الوزارة تدعم دائما تحديث أسطول الأتوبيسات الخاصة بشركات النقل الجماعي وإجراء الدراسات الفنية والمالية لتطوير أسطولها بأحدث أنواع الأتوبيسات الصديقة للبيئة.

واتفق الجانبان على ضرورة دراسة تجارب المدن التي تم تطبيق هذا النظام بها، وزيارة المصنع المنتج ثم عمل دراسة خاصة بإمكانية تطبيق هذا النظام في القاهرة والعاصمة الإدارية الجديدة شاملة المسارات والمحطات وأماكن شحن البطاريات، في المحطات النهائية أو في محطات المسار، وسعة كل حافة وتأثير تطبيق هذا النظام على تحقيق السيولة المرورية.

ونظام الحافلة سريعة التردد (أو الحافلة السريعة) يعتمد على حافلات ذات سعة كبيرة تسير على مسارات مخصصة، وتُقدم مستوى عال من الخدمات؛ إذ تسير بترددات تصل إلى دقائق معدودة.

وكان أول استخدام لنظام الحافلة سريعة التردد بالعالم في مدينة كوريتيبا– البرازيل عام 1974، ويستخدم في 60 مدينة بأمريكا الجنوبية.

الرابط المختصر