مصر تتوقع ارتفاع نمو الناتج المحلي إلى 5.7% في الربع الأخير

aiBANK

العربية نت

توقعت وزيرة التخطيط والإصلاح الإداري في مصر، هالة السعيد، زيادة معدلات نمو الناتج المحلي الإجمالي لتصل إلى 5.7% في الربع الأخير من العام المالي الجاري.

E-Bank

وأضافت السعيد أن الاقتصاد حقق أعلى معدل نمو سنوي منذ 10 سنوات بلغ 5.3% خلال العام المالي الماضي، و5.6% بالربع الثالث للعام المالي الحالي.

من ناحية أخرى، قال مساعد وزير المالية لعمليات أسواق المال خالد عبد الرحمن، إن مصر تخطط لإصدار سندات دولية باليوان الصيني أو الين الياباني أو الـ WON الكوري الجنوبي في السنة المالية المقبلة.

وأضاف خالد عبد الرحمن لوكالة رويترز، أن اختيار العملة سيعتمد على عوامل من بينها حجم طلب المستثمرين والتكلفة.

وكان وزير المالية محمد معيط، قد ذكر في أبريل الماضي، أن مصر تخطط لطرح سندات بالعملات الآسيوية الين واليوان والمعروفة (بسندات الساموراي والباندا)، بالإضافة للسندات الخضراء و الصكوك خلال العام المالي المقبل.

وأوضح معيط أن هذا الإجراء يعود إلى حاجة الحكومة لمزيد من الوقت للاستعداد، كي تكون جاهزة للتوافق مع متطلبات شركة يوروكلير للمقاصة من أجل إدراج أدوات الدين العام بالعملة المحلية لديها، وكذلك تعمل الحكومة على التوافق مع متطلبات الدين للانضمام لمؤشر سندات “جي بي مورغان” الأميركي للأسواق الناشئة.

وأعلنت وزارة المالية أنها لن تتجه إلى سوق السندات الدولية مرة أخرى خلال العام المالي الجاري، بعد بيعها لسندات دولية بقيمة ملياري يورو في أبريل.

الرابط المختصر