أسعار الذهب تشتعل وتصعد لأعلى مستوى منذ 2013 بسبب التوتر مع إيران

aiBANK

رويترز

صعدت أسعار الذهب إلى أعلى مستوياتها في نحو ست سنوات يوم الخميس بعد أن لمح مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) إلى استعداده لخفض أسعار الفائدة ربما بحلول الشهر القادم لتعزيز النمو، وهو ما أثار هبوطا حادا في الدولار.

E-Bank

كما تلعب التوترات المصاعدة في منطقة الخليج دوراً مهماً في تهافت المستثمرين على الملاذات الآمنة ومنها الذهب.

وصعد كلا من أمريكا وإيران حدة التصريحات المتبادلة بينهم بعد اسقاط طائرة عسكرية أمريكية مسيرة في المجال الجوي الدولي فوق مضيق هرمز بصاروخ إيراني.

وبحلول الساعة 1732 بتوقيت جرينتش، قفز السعر الفوري للذهب 2.2 بالمئة إلى 1390.38 دولار للأوقية (الأونصة).

وأثناء الجلسة لامست أسعار الذهب  1392.84 دولار، مسجلة أعلى مستوياتها منذ أوائل سبتمبر 2013.

وتحدد سعر التسوية لعقود الذهب الأمريكية على ارتفاع 3.6 بالمئة عند 1396.90 دولار للأوقية.

وقال رايان جيانوتو مدير الأبحاث في جرانيت شيرز ”كان التحول في التوقعات أكبر من الأثر الفعلي في حد ذاته“، مشيرا إلى بيان مجلس الاحتياطي.

وأضاف قائلا ”التوقعات كانت كبيرة للغاية بالنسبة لمجلس الاحتياطي وكانت السوق تتوقع هذا. لكن مبعث الخطر الحقيقي كان ألا يرضي هذا مطالب المستثمرين للتيسير النقدي.“

وتُقلص أسعار الفائدة المنخفضة تكلفة الفرصة البديلة لحملة الذهب غير المدر للعائد وتضغط على الدولار، مما يجعل الذهب أرخص للمستثمرين من حائزي العملات الأخرى.

كان مجلس الاحتياطي أشار يوم الأربعاء إلى البدء في تخفيضات سعر الفائدة ربما في يوليو تموز، قائلا إنه مستعد لمكافحة تنامي المخاطر المحلية والعالمية في ضوء تصاعد توترات التجارة والمخاوف من تضخم ضعيف.

وتراجع الدولار 0.5 بالمئة مقابل سلة عملات منافسة إلى 96.64، ليتجه صوب أكبر انخفاض له في يومين منذ فبراير شباط 2018.

وارتفعت الفضة اثنين بالمئة في المعاملات الفورية إلى 15.46 دولار للأوقية، مسجلة أعلى مستوياتها في أكثر من 12 أسبوعا. ونزل البلاتين إلى 808 دولارات للأوقية وهبط البلاديوم 0.8 بالمئة إلى 1488.50 دولار.

الرابط المختصر