مؤسسة أمريكية تستثمر مليار دولار بمبادرة ربط إفريقيا

نصر تبحث زيادة التعاون مع الوكالة الأمريكية للتجارة .. وتلتقي أمريكا تاور وجنرال إليكتريك لجذب الاستثمارات

aiBANK

عقدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، عدد من الاجتماعات مع عدد من المؤسسات والشركات الأمريكية على هامش مشاركتها فى الدورة الـ12 لقمة مجلس الأعمال الأمريكى الأفريقي، بالعاصمة الموزمبيقية، بحضور السفير رضا بيبرس، مستشار الوزيرة لشؤون التعاون الدولي، وشريهان بخيت، معاونة الوزيرة، و هبه الجمل، مسؤولة ملف أمريكا بقطاع الترويج بالهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

وبحثت الاجتماعات، ضخ استثمارات جديدة فى ظل المشروعات القومية التى تنفذها مصر مثل العاصمة الإدارية الجديدة والعلمين الجديدة ومحور قناة السويس، إضافة إلى قطاعى الصحة والتعليم.

E-Bank

والتقت الوزيرة بكل من توماس هاردى، مدير الوكالة الأمريكية للتجارة والتنمية، حيث تم بحث زيادة التعاون بين مصر والوكالة، وووركو جاشو، مدير مؤسسة الاستثمار الخاص في الخارج بإفريقيا، وهى هيئة أمريكية حكومية مهمتها مساعدة الشركات الأمريكية على الاستثمار في الأسواق الناشئة حول العالم وخلق فرص عمل وتوفير التدريب وبناء البنية الأساسية باستخدام القوى العاملة المحلية.

وذكر ووركو جاشو أن المؤسسة تقوم بتوفير التمويل للشركات الناشئة أو توسيع نطاق مجال شركات الأعمال التجارية، وتقديم التأمين لتشجيع الشركات على العمل في المناطق التي يحتمل أن تكون محفوفة بالمخاطر، وتقيم علاقات شراكة مع مدراء صناديق استثمار رؤوس الأموال الخاصة للنهوض بالاستثمارات ورؤوس الأموال.

وأوضح أن المؤسسة استثمرت نحو 6.1 مليار دولار في مشاريع عبر أفريقيا وستعمل علي استثمار نحو مليار دولار فى إفريقيا ضمن مبادرة “ربط أفريقيا” (Connect Africa) وذلك من خلال مشاريع في أفريقيا والتي تدعم النقل والاتصالات.

وأكدت الوزيرة، أهمية تشجيع المؤسسة للشركات الأمريكية لضخ استثمارات فى مصر وأفريقيا.

وأشارت إلى أن تركيز مصر فى عام 2019 ينصب على القارة الأفريقية من أجل التنمية ونقل المهارات والمعارف إلى إفريقيا وإقامة مشروعات الربط مثل طريق القاهرة- كيب تاون، وربط بحيرة فيكتوريا بالبحر الابيض المتوسط.

والتقت الوزيرة، خلال مشاركتها فى الدورة الـ12 لقمة مجلس الأعمال الأمريكي الأفريقي نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعدد من الشركات الأمريكية المشاركة فى القمة.

حيث التقت فريد فزوة، رئيس شركة جنرال اليكتريك فى إفريقيا، حيث تم بحث زيادة استثمارات الشركة فى مصر خاصة فى مجالات النقل والطاقة والصحة.

وأكدت الوزيرة، اهتمام مصر بجذب المزيد من الاستثمارات فى مجال البنية الأساسية فى القارة الأفريقية فى ظل رئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسى، للاتحاد الأفريقى لهذا العام.

وأشاد فريد فزوة، بتحسين مناخ الاستثمار فى مصر، مشيرا إلى أن الشركة حريصة على التوسع فى استثماراتها خلال المرحلة المقبلة فى مصر،

والتقت الوزيرة بيتر نيلل، رئيس مجلس إدارة أمريكا تاور، والذى أوضح أن الشركة متخصصة فى إنشاء أبراج الاتصالات وتعمل فى 17 دولة فى 5 قارات، وترغب فى ضخ استثمارات جديدة فى مصر خلال الفترة المقبلة.

الجدير بالذكر أن اجمالى الاستثمارات الأمريكية فى مصر بنهاية ديسمبر 2018 إلى 22 مليار دولار، مع الأخذ فى الاعتبار قيام بعض الشركات الأمريكية بضخ استثمارات جديدة والتوسع في مصر بنحو مليار دولار خلال العام المالي 2017/ 2018.

الرابط المختصر