PHC 728X90

مؤشرات صحة السوق

بقلم صالح ناصر رئيس قسم التحليل الفني في بايونيرز

مؤشرات صحة السوق هي مؤشرات مهمة ويجب النظر إليها من آن إلى آخر. تعتبر هذه المؤشرات سابقة لحركة الأسواق وفي كثير من الأحيان تتوقع انعكاسات السوق.

إذا ما استخدمنا مؤشرات صحة السوق مع تحليل سيكولوجية العامة (سيكولوجية الجمع) من الممكن الوصول إلى رأي واضح بخصوص الحركة القادمة للأسواق.

أولًا ما هي مؤشرات صحة السوق؟

هي عبارة عن مؤشرات يتم حسابها للسوق ككل وليس لأسهم بعينها، ومثال على ذلك هو عدد الشركات التي تصعد خلال اليوم مقابل عدد الشركات التي تهبط، فالفارق بين عدد الشركات الصاعدة والهابطة يعطينا مؤشرًا من المؤشرات المهمة لصحة وجودة السوق.

من ضمن المؤشرات الأخرى مثلًا عدد الأسهم التي تكسر قممها وهل هي في ازدياد مع مرور الوقت أم في تناقص، مؤشرات أخرى تستخدم أحجام تداول الأسهم الصاعدة مقابل أحجام تداول الأسهم الهابطة بالإضافة إلى مؤشرات أخرى كنسبة الأسهم التي تتداول أعلى متوسطاتها إلى آخر هذه المؤشرات التي لا يمكن حصرها في هذه المقالة.

ولكن دعونا نشرح أحد هذه المؤشرات والذي قد يعطينا نظرة مهمة للسوق، وهو عدد الأسهم التي يتفوق أداؤها النسبي على أداء مؤشر السوق الرئيسي، فإذا ما نظرنا إلى أسهم المؤشر الثلاثيني سنرى أن خلال الأسابيع الماضية كان عدد الأسهم التي يتفوق أداؤها النسبي على أداء مؤشر السوق الرئيسي لا تتعدى السهمين أو الثلاثة على أقصي تقدير.

وظل هذا الأداء النسبي السيئ للغالبية العظمي لأسهم مؤشر الـ EGX 30 لفترة ليست بالقليلة حتى بدأنا نرى تحسنًا ملحوظًا خلال الأسبوعين الأخيرين، فعدد الأسهم التي يتفوق أداؤها النسبي على المؤشر قد بدأ في الارتفاع تدريجيًّا وهو ما يعتبر علامة مهمة للسوق رغم الضعف العام الذي لا يزال يعاني منه السوق حتى الآن.

فبالتالي من المهم النظر إلى مؤشر كهذا حيث إنه يعطينا نظرة مهمة لقوة السوق عن طريق تحليل القوى النسبية للأسهم المكونة لمؤشر السوق.
إذا ما أضفنا العامل السيكولوجي والذي تكلمنا فيه سابقًا من الممكن أن نتوقع صعودًا قادمًا للسوق قد يفاجئ الجميع ويكون قويًّا.

الرابط المختصر