PHC 728X90

محسن صلاح: المقاولون العرب تنافس علي مشروعات جديدة في أفريقيا

مليار جنيه زيادة مستهدف تحقيقها عن خطة العام المالي الجاري

بكر بهجت

بلغ حجم أعمال شركة المقاولون العرب حتى منتصف الشهر الماضي نحو 23 مليار جنيه موزعة على مشروعات داخل مصر وخارجها، وفق ما كشفه المهندس محسن صلاح رئيس مجلس إدارة الشركة.

25 مليار جنيه حجم أعمال الشركة حتي منتصف مايو

وأشار إلى أن الشركة تستهدف الوصول إلى 25 مليار جنيه بنهاية الشهر الجاري متجاوزة بذلك خطتها التي وضعتها للعام المالي الجاري والتي كانت تصل إلى 24 مليار جنيه.

وأضاف صلاح في تصريحاته لجريدة «حابي» أن الشركة توسعت في أعمالها سواء داخل مصر بالتجمعات العمرانية الجديدة التي أطلقتها الحكومة وفي مقدمتها العاصمة الإدارية، إلى جانب مشروعات الطرق والكباري وأعمال البنية التحتية.

وأوضح أن الأعمال الخارجية وخاصة في إفريقيا ساهمت بمعدلات جيدة في حجم أعمال العام المالي الجاري والتي تمثل آخر المشروعات التي تم التعاقد عليها سد ستيجلر جورج في تنزانيا بالتعاون مع شركة السويدي إليكتريك.

ونهاية مارس الماضي قال المهندس محسن صلاح إن الشركة تستهدف الوصول بحجم أعمالها بنهاية شهر يونيو إلى أكثر من 30 مليار جنيه، بنمو أكثر من 30% مقارنة بما تحقق خلال العام المالي الماضي.

ووفقًا لما أعلنته الشركة بنهاية العام المالي الماضي فإن حجم أعمالها بلغ 20.2 مليار جنيه بمعدل نمو 13.68 % وبنسبة 126.2 % من الخطة المستهدفة، مدفوعة بالعمليات الإنشائية التي تقوم بها الشركة في مختلف المدن والتوسعات العمرانية التي تقوم بها الدولة.

والأسبوع الماضي قال المهندس محسن صلاح في تصريحات صحفية إن حجم أعمال الشركة بقارة إفريقيا منذ بداية 2019 وصل لنحو 5.5 مليار دولار.

وتابع صلاح أن الشركة تستهدف رفع ما تم تحقيقه خلال النصف الأول من العام الجاري فقط في إفريقيا إلى نحو 6 مليارات جنيه، حيث تتفاوض الشركة على عدة مشروعات في القارة السمراء، سواء بالشراكة مع حكومات تلك الدول أو عبر الدخول في تحالفات مع شركات أخرى.

ونوه إلى أن الشركة تقدمت فعليًّا بعطاءاتها على عدة مشروعات بدول تنزانيا وكينيا وأوغندا، وسيتم الإعلان عن نتائجها وترسيتها على الشركات خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأعلنت الشركة مؤخرًا عن تفاوضها على مشروع كوبري يمر ببحيرة فكتوريا التي تتواجد بدول أوغندا وتنزانيا وكينيا، ولكن بعد تقديم العطاء الخاص بالشركة تم طلب بعض التعديلات وبدأت الشركة فعليًّا في تعديل السعر لتتمكن من الفوز بالعطاء في ظل منافسة كبيرة على هذا المشروع.

واتفقت الشركة خلال العام الماضي مع وزارة الإسكان على تنفيذ 4 أبراج في مدينة العلمين الجديدة بارتفاع 30 دورًا، بتكلفة تصل إلى 2 مليار جنيه، ويصل حجم أعمال الشركة بخلاف الأبراج في العلمين الجديدة إلى 3 مليارات جنيه.

كما استحوذت الشركة على تنفيذ الممشى السياحي بامتداد كورنيش مدينة العلمين بطول 14 كم، بجانب أعمال كباري البواغيز لمداخل البحيرات بالمدينة، والمرافق والطرق.

وفي تصريحات سابقة لجريدة «حابي» قال المهندس محسن صلاح إن حجم أعمال الشركة شهد نموا نتيجة المشروعات العملاقة التي يتم تنفيذها بصورة كبيرة، سواء عبر الطروحات التي تقوم بها الحكومة أو عبر المشروعات التي يجري تنفيذها بالتعاون مع شركات القطاع الخاص.

وأشار إلى أن قيمة الأعمال التي تتولاها الشركة في العاصمة الإدارية الجديدة ارتفع خلال الشهرين الماضيين إلى نحو 4 مليارات جنيه، وفي العلمين وصلت أعمال الشركة ما بين الوحدات السكنية ومشروعات البنية التحتية إلى أكثر من 6 مليارات جنيه.

وخارجيًّا بلغت محفظة الدول التي نفذت فيها شركة المقاولون العرب مشروعات –وفق بيانات الشركة- نحو 17 دولة إفريقية هي نيجيريا وغينيا الاستوائية وتشاد والكاميرون والكونغو وأوغندا وتوجو وجنوب السودان والسودان، إلى جانب تونس والمغرب والجزائر، وتنزانيا، وبنين وغانا وزامبيا وموريتانيا، وكينيا.

ونهاية الشهر الماضي أعلنت المقاولون العرب عن بدء الأعمال بمشروع مسجد جديد داخل العاصمة الإدارية الجديدة على مساحة نحو 116 فدانًا بالقرب من فندق الماسة والحي الحكومي. كما بدأت الشركة في تطوير ما يقرب من 6 كيلومترات بمشروع النهر الأخضر بالعاصمة الجديدة أيضًا.

الرابط المختصر