محمود علام: تراجع الدولار وركود مبيعات السيارات وراء الخصومات الأخيرة

افتتاح مصانع تجميع جديدة مرهون بالضمان الحكومي

aiBANK

شاهندة إبراهيم

قال محمود علام، مدير قطاع مبيعات السيارات التجارية بشركة بريليانس البافارية، إن التخفيضات التي أعلن عنها عدد كبير من الشركات هي نتيجة لسببين: أولهما: تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه، وثانيهما: حالة الركود التي تشهدها حركة المبيعات.

E-Bank

وأضاف علام أن الشركات استغلت تراجع سعر الدولار لتبرير التخفيضات التي أقرتها.

وتوقع مدير قطاع مبيعات السيارات التجارية بشركة بريليانس البافارية تراجع أسعار السيارات مجددا خلال الفترة المقبلة إذا استمر الدولار في النزول.

ويعتقد علام أن العميل المصري يرى في السيارة مخزنا لمدخراته، وبالتالي فهو يحجم عن الشراء لمدة تتراوح بين 20 إلى 30 يومًا عند الإعلان عن تخفيضات في أسعارها حتى تتضح لديه الرؤية.

وبسؤاله عن إمكانية إقرار «بريليانس» خصومات على أسعار طرازاتها، قال إن الشركة لا تملك مخزونا في الوقت الحالي، وأنها تنتظر الإفراج عن شحناتها من الجمارك ومن ثمَّ دراسة نسب التخفيضات الممكنة تطبيقها.

ويرى مدير قطاع مبيعات السيارات التجارية بشركة بريليانس البافارية أن نسبة التخفيض المستحقة على شريحة السيارات التي تتراوح أسعارها بين 300 إلى 400 ألف جنيه، تتباين حول 15 و20 ألف جنيه.

وقال إن هناك عاملين مؤثرين في أسعار السيارات، هما: الجمارك والدولار.

وأضاف علام أن توقيع اتفاقات شراكة مع دول أخرى، كتلك الموقعة مع الاتحاد الأوروبي، يستغرق فترات طويلة للغاية.

وتوقع مدير قطاع مبيعات السيارات التجارية بشركة بريليانس البافارية اتجاه مصنِّعي السيارات الصينية إلى ضخ استثمارات ضخمة خلال السنتين أو الثلاثة المقبلة لإنشاء مصانع تجميع؛ لتصبح مصر قاعدة استراتيجية لصناعة وتصدير المركبات لدول الشرق الأوسط وإفريقيا.

وأشار إلى إن شركة سايك الصينية، المالكة لعلامة إم جي، تستعد لإقامة مصنع تجميع داخل مصر بالشراكة مع شركة المنصور، التي ستصبح- بموجب الاتفاق المبرم مؤخرا- الموزع الحصري في إفريقيا، على أن يشمل نشاطها: البحث والتطوير والتصنيع والتسويق والخدمات اللوجستية والتمويل في الأسواق العالمية.

وقالت وزارة التجارة والصناعة، في بيان يوم الجمعة، إن الشركتين توصلتا لاتفاق شراكة لبدء تجميع طراز جديد من السيارة طراز MG في مصر.

وأشارت إلى أن الاتفاق جاء نتيجة للمفاوضات التي تبنتها الوزارة مع الشركة الصينية منذ شهر نوفمبر الماضي.

ورهن مدير قطاع مبيعات السيارات التجارية بشركة بريليانس البافارية إقدام المزيد من الشركات الأم للتجميع في مصر بضمان الحكومة لاستثماراتهم وحقوهم.

الرابط المختصر