منتصر زيتون : معظم الوكلاء تخلصوا من مخزوناتهم

إعادة تسعير السيارات وفق تكلفة الاستيراد الجديدة

aiBANK

شاهندة إبراهيم

قال منتصر زيتون، عضو مجلس إدارة رابطة تجار السيارات، إن التخفيضات التي أطلقها وكلاء عدد من العلامات التجارية جاءت نتيجة لتراجع سعر الدولار أمام الجنيه.

E-Bank

وأوضح زيتون أن تراجع سعر الدولار جنيها كاملًا يخفِّض من قيمة السيارة ما بين 5 إلى 6%. وتسابقت شركات السيارات خلال الأيام الماضية على خفض أسعار سلسلة واسعة من الطرازات.

وقال عضو مجلس إدارة رابطة تجار السيارات إن معظم الموزعين تخلصوا من مخزون سياراتهم باستثناء جزء بسيط، وأنهم بصدد طلب شحنات جديدة بأسعار الدولار المعمول بها حاليا؛ لذا فمن الطبيعي أن يعيدوا تسعير السيارات وفق التكلفة الجديدة.

وكشفت البيانات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات «أميك» عن بيع 11 ألفًا و471 مركبة خلال شهر أبريل، بتراجع بلغت نسبته 8% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. ووفقًا لبيانات «أميك»، فإن قطاع سيارات الركوب (الملاكي) لا يزال الأكثر تضررًا في السوق خلال العام الجاري رغم التحسن النسبي الذي شهده خلال أبريل، حيث بلغت فيه المبيعات 7.947 وحدة.

وأوضح زيتون أن دورة استيراد السيارة تستغرق 3 أشهر؛ لذا ينتظر الوكلاء استقرار الدولار لفترة طويلة عند سعر صرف معين حتى يعيدون تسعير طرازاتهم مع الوضع في الاعتبار أي زيادة محتملة.

وبسؤاله عن تأثير التخفيضات السعرية على حركة المبيعات، قال زيتون، وهو رئيس مجلس إدارة معارض «الزيتون أوتو مول» الموزع المعتمد للعلامات التجارية الصينية جاك وجيلي، إن العروض التي أعلن عنها خلال شهر رمضان أتت ثمارها بدليل تخلُّص معظم الوكالاء من مخزون السيارات لديهم.

وبلغ إجمالي مبيعات سيارات الركوب ذات العلامات التجارية الصينية نحو 3 آلاف و343 وحدة خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري بزيادة بلغت 125.03% عن مبيعات نفس الفترة من العام الماضي

الرابط المختصر