بلتون ترشح سهم كليوباترا بديلا عن جلوبال تليكوم بالمؤشر الرئيسي للبورصة

المنصور- سيارات
aiBANK

رنا ممدوح

توقع قسم البحوث بشركة بلتون المالية، حذف سهم جلوبال تليكوم القابضة من المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية فور إتمام عرض الشراء الإجباري.

E-Bank

وفي 11 فبراير أعلنت الهيئة العامة للرقابة المالية إيداع عرض شراء إجباري من فيون هولدنجز بي في على نحو 1.99 مليار سهم بنسبة 42.31% من أسهم جلوبال تليكوم القابضة المصدرة بسعر 5.3 جنيه للسهم.

وكانت فيون أعلنت في وقت سابق نيتها لتحويل جلوبال تليكوم إلى شركة مغلقة غير مقيد بعد تقديم عرض الشراء.

وأشار قسم البحوث ببلتون في تقرير صادر عنه اليوم، أن حذف سهم جلوبال تليكوم من المتوقع أن يترجم إلى تدفقات خارجة بنحو 15.8 مليون دولار تعادل 8.5 يوم تداول بناء على متوسط التداول اليوم في 3 أشهر عند 1.9 مليون دولار.

وذكرت بلتون أن سهم مجموعة مستشفيات كليوباترا هو المرشح الوحيد المؤهل لاستبداله مع سهم جلوبال تليكوم.

وتوقعت إدراج السهم إلى مؤشر EGX30 بوزن 1.4% مقابل 4.2% وزن سهم جلوبال تليكوم القابضة.

ونتيجة لذلك توقع قسم البحوث أن يشهد السهم تدفقات داخلة تقدر بقيمة 5.4 مليون دولار تعادل 7.5 يوم تداول بناء على متوسط التداول اليومي عند 0.7 مليون دولار.

الجدير بالذكر أن وزن سهم البنك التجاري الدولي في مؤشر EGX30 سيرتفع من 47.6% إلى 49%، مما يشير إلى إجمالي تدفقات داخلة تقدر بقيمة 5.2 مليون دولار أو مايعادل 1.1 يوم / تداول بناء على متوسط التداول اليومي في 3 أشهر عند 4.8 مليون دولار .

لما نتوقع حذف أسهم جلوبال تليكوم القابضة من البورصة المصرية؟

استعان قسم البحوث ببلتون بعدد من التطورات حول صفقة جلوبال دفعته لتأكيد رؤيتة إلى احتمال نجاح عرض الشراء الإجباري.

وحدد التطورات في مد شركة فيون دعمها المالي لجلوبال تليكوم مع تغطية 69% من العائدات التي كان من المستهدف الحصول عليها من طرح حقوق الاكتتاب المقترح.

وبناء عليه توقعت بلتون أن يتم تخفيف الاحتياجات المالية للشركة في 2019 .

وتمثلت باقي التطورات في أرجاء مجلس إدارة جلوبال تليكوم القابضة انعقاد الجمعية العمومية العادية المتعلقة بإصدار حقوق الاكتتاب المقترح من 26 يونيو إلى 27 أغسطس ليكون لدى الهيئة العامة للرقابة المالية وقتًا كافيًا لدراسة عرض الشراء الإجباري.

وذكرت بلتون أن قرار مجلس إدارة جلوبال جاء بعد قيام فيون بتقدم خطاب مساندة يفيد بتمديد فترة استحقاق القرض المعبري الدوار البالغ 100 مليون دولار والمقدم من فيون والمستحقة حاليًا في شهر أغسطس لتصبح مستحقة في نهاية شهر نوفمبر، بجانب سداد فوائد نصف سنوية بقيمة 59 مليون دولار مستحقة بنهاية أكتوبر، مما يشكل مجتمعًا 24% من العوائد المتوقعة من إصدار حقوق الاكتتاب المقترح.

وفي 25 إبريل وقعت شركة بنجلالينك إحدى الشركات التابعة لجلوبال تليكوم القابضة بنسبة 100% اتفاق للحصول على قرض مساهم بقيمة 300 مليون دولار بضمان من فيون دون أي مقابل.

ووفقًا للبيان الصادر سابقًا عن جلوبال يصل أجل القرض إلى ثلاث سنوات وسيتم استخدامه لإعادة تمويل مبلغ رئيسي بقيمة 300 مليون دولار لسندات مسحتقة في 6 مايو 2019. وأشارت بلتون أن ذلك يمثل 45% من العوائد المتوقعة من إصدار حقوق الاكتتاب المقترح.

وأخيراً كانت أحدث التطورات بصفقة جلوبال تأكيد مسئولون ذو مستوى رفيع في كل الشركتين أن المناقشات تشهد تقدمًا.

وفي 19 يونيو أفاد محمد معيط وزير المالية المصري لبلومبرج أن المحادثات المتعلقة بالنزاع الضريبي لجلوبال تليكوم تشهد تقدمًا جيدًا ومتوقع تسويتها في وقت قريب جداً.

وفي 5 مايو أفاد المدير المالي لشركة فيون لبلومبرج أن الشركة تجري محادثات بناءة مع السلطات المصرية وأن احتمال الموافقة على عرض الشراء الإجباري كبير جداً هذه المرة.

بدء التوصية بزيادة المراكز الاستثمارية في سهم مستشفى كليوباترا

وبالنهاية أوصى قسم البحوث بشركة بلتون المالية بزيادة المراكز الاستثمارية في سهم مستشفي كليوباترا.

وأرجع ذلك إلى أن مجموعة مستشفيات كليوباترا تعد أحد أكبر المستشفيات في مصر من حيث عدد الأسرة والمستشفيات حيث تمثل قطاع الرعاية الصحية في مصر.

وأشار أن المجموعة حققت أداءً قويًا في عام 2018 وشهدت تحسنًا في الربحية بدعم من مبادرات المجموعة لزيادة الاستفادة من قاعدة التكاليف الثابتة بين مستشفيات المجموعة، بالإضافة إلى تركيزها على مراكز تميزها والاستثمار في معدات طبية وبنية تحتية جديدة.

فضلاً عن ذلك لفتت بلتون إلى أن المجموعة تعمل خلال عام 2019 على تحسين أوجة الاندماج بين مستشفيات المجموعة وزيادة أعداد إحالات المرضى مع الدمج للاستحواذين الجديدين وهما مستشفتي الكاتب وكوينز في المجموعة إلى جانب افتتاح عيادتين شاملتين في شرق وغرب القاهرة.

ومؤخرًا أعلنت المجموعة أنها وقعت اتفاقًا للاستحواذ على حصة حاكمة في أحد أكبر المراكز للخصوبة والتلقيح الصناعي في مصر، حيث يحقق نمواً سريعاً ويقوم بأعمال مرتفعة الهوامش.

وأضافت المجموعة ذلك إلى قائمة خطط الدمج والاستحواذات والتوسعات والتي تتضمن زيادة الطاقة الاستيعابية للأسرّة بمستشفى الشروق بنحو 40 سريراً و افتتاح مستشفى جديدة في بني سويف (صعيد مصر) بعد توقيع عقد شراكة مع شركة النهضة للتعليم، واكتشاف خيارات استحواذ جديدة مع احتمال الاستحواذ على مستشفي بطاقة استيعابية تتراوح بين 200-300 سرير.

الرابط المختصر