121 شركة ناشئة مصرية تشارك في مسابقة جامعة سينجولاريتي العالمية بالجونة

أوراسكوم القابضة وهيرمس وإنديور كابيتال رعاة للمسابقة

aiBANK

بكر بهجت

تستعد 121 شركة ناشئة مصرية للمشاركة في مسابقة “التحدي العالمي” التي تقام لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، التي تنظمها جامعة سينجولاريتي برعاية كلا من أوراسكوم القابضة للتنمية والمجموعة المالية هيرمس القابضة، وإنديور كابيتال، وفق المهندس حيدر غالب، سفير الجامعة في مصر.

E-Bank

وأضاف غالب خلال المائدة المستديرة التي تم عقدها اليوم وحضرتها “حابي” أن عدد المشاركين في المسابقة وصل إلى 220 مشارك من دول المنطقة ومنها لبنان ، تونس، الجزائر، المغرب وجاءت مصر في المقدمة بإجمالى 55% من عدد المشاركين، بما يعادل 121 شركة.

وتابع غالب أن هذه النسبة جاءت انعكاساً لمعدل النمو السريع للشركات الناشئة في مصر حيث وصل إلى 7% خلال عام 2018، وتمثل هذه النسبة 22% من إجمالي الاستثمارات في الشركات الناشئة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ولفت إلى أن تفاصيل المسابقة تتمثل في أن الشركات التي تدخل المسابقة ستبدأ معسكرها في مدينة الجونة في الفترة من 19 إلى 26 يوليو، وسيتضمن المعسكر برامج مصممة خصيصاً للشركات الناشئة وأصحاب الأفكار المستقبلية لتمكينهم من تحويل أفكارهم إلى واقع ملموس فى حياة المواطنين داخل مجتمعاتهم، وذلك بدعم من أساتذة جامعة سينجولاريتى وخبراء الصناعات المختلفة.

وأضاف سفير جامعة سينجولاريتي في مصر أن المسابقة التي اتخذت من مصر مركزاً إقليمياً لها، ترتكز على إيجاد حلول لمشاكل المجتمعات المختلفة والتأثير الإيجابي على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي، وتمثل هذه المسابقة خطوة رئيسية نحو الحد من هجرة العقول القادرة على صنع التغيير وخلق بيئة خصبة حاضنة للشركات الناشئة والأفكار الإبداعية.”

ورفض غالب الإجابة على سؤال “حابي” بشأن حجم استثماراته الخاصة باعتباره أحد رواد الأعمال الذين يملكون عدة شركات في مصر وأوروبا، إلا أنه كشف عن امتلاكه 7 شركات منها واحدة في ألمانيا تأتي ضمن أكبر 25 شركة في مجالة الأمن السيبراني على مستوى قارة أوروبا.

ويستعد المشاركون للحدث النهائي الذي يقومون من خلاله بتقديم أفكارهم أمام لجنة من المحكمين من جامعة سينجولاريتي ومجموعة مختارة من الخبراء فى مختلف التخصصات، ويتم خلال الحدث اختيار الفائز الذي يحصل على منحة دراسية شاملة للإشتراك في برنامج الشركات الناشئة الدولي الذي تقدمه جامعة سينجولاريتي وتساوي المنحة الدراسية وهي مدفوعة بالكامل 60 ألف دولار أمريكي.

وخلال المائدة المستديرة قال المهندس وليد خليل، مدير مشارك بشركة إنديور كابيتال إن الحكومة المصرية لديها مبادرات طموحة لتحفيز وتمكين الشباب المصري على ريادة الأعمال والاعتماد على أنفسهم، خاصة وأن المصريون يتمتعون بعقول مستنيرة ولديهم العديد من المواهب والإمكانيات، ولكن ينقصهم بعض الإجراءات المحفزة والمطورة لمجتمع الشركات الناشئة.

ولفت إلى أنه وفقا لأحدث بيانات Angel Co وصل عدد الشركات الناشئة في مصر إلى 664 شركة، وبمتوسط قيمة للشركة 2.6 مليون دولار، حيث يدل هذا على اهتمام الشباب الحصول على مهنة مستقلة، خاصة مع ارتفاع نسبة البطالة.

وقال إن حجم الاستثمار في الشركات الناشئة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يبلغ 893 مليون دولار عام 2018، بزيادة قدرها 31٪ مقارنة بـ 679 مليون دولار في عام 2017، بناءً على تقرير منصة ماجنت وهي منصة بيانات للمستثمرين ورواد الأعمال والشركات، لافتا إلى أن عام 2018 شهد إجراء 366 صفقة، بزيادة قدرها 3٪ عن عام 2017.

وفي رده على استفسار “حابي” بشأن الأهداف التي تسعى إنديور كابيتال لتحقيقها من المسابقة قال المهندس وليد خليل إن الصندوق يستهدف اكتشاف المزيد من الشركات الناشئة التي تبحث عن طريق لها لتحقيق النمو، مشيرا إلى أن الصندوق لا يسعى من خلال المسابقة إلى أي عوائد مالية وإنما عوائد معنوية للمشاركين.

وأضاف أن الصندوق استثمر حتى الآن في حوالي 38 شركة موزعة على 9 دول في 4 قارات، وهي تعمل في عدة مجالات مرتبطة بالمجال التقني.

المهندس حيدر غالب خلال اللقاء
الرابط المختصر