PHC 728X90

علاء الزهيري يشرح تغطيات وحدود ومزايا وثيقة التأمين المفتوحة

فاروق يوسف

يسعى الاتحاد المصري للتأمين لدراسة مدى إمكانية تطبيق وثيقة التأمين المفتوحة في السوق المصري، وذلك من خلال وثائق استرشادية لمثل هذا النوع من الوثائق.

يضاف إلى ذلك الاستعانة بخبراء دوليين لإثراء مكتبة التأمين بطرق التطبيق الممكنة لهذه النوعية من الوثائق، وأيضًا عقد ورش عمل وندوات لشرح أهمية وكيفية تطبيق هذه الوثائق بالسوق المصري.

ويقول علاء الزهيري رئيس الاتحاد المصري للتأمين إن وثيقة التأمين المفتوحة هي أحد أنواع التأمين التجاري التي تعالج مشكلة يعاني منها العديد من العملاء، فهي تسمح للعميل بالتأمين على ممتلكات متعددة من الخسارة.

وأوضح أنه بموجب وثيقة تأمين واحدة يمكن تغطية نوعان مختلفان أو أكثر من الممتلكات في نفس الموقع، وتغطية النوع ذاته وأنواع مختلفة من الممتلكات في مواقع مختلفة.

وأضاف: أن الحد الأقصى للتأمين الواجب دفعه بموجب هذه، يقسم بين جميع الممتلكات المتضررة، وبالتالي إذا دمرت أربعة مباني مغطاة ضد الحريق، فإن التأمين سيغطي تكلفة الخسائر التي أصابت كل بند أوملكية إلى أن يستنفذ الحد الأقصى الإجمالي للوثيقة وهو مبلغ التأمين.

وأشار إلى أن وثيقة التأمين المفتوحة تغطي عادة جميع أنواع الخسارة والمسؤولية المتعلقة بالممتلكات المؤمنة سواء الحريق والمسؤولية عن الإصابة الشخصية والفيضانات والأضرار الناجمة عن الزلازل وسرقة البضائع الموجودة داخل المبنى المؤمن عليه.

وعن أثر تطبيق هذه الوثيقة على السوق المصري قال إنها يمكنها تحسين برنامج إدارة المخاطر بشكل كبير بالنسبة لأي خطر في مواقع متعددة.

وأضاف: أن استخدام هذا النوع من الوثائق يعد عوضاً عن الشراء أو التعاقد على وثائق فردية للتأمين على كل بند على حدة بما يعمل على خفض المصروفات والإجراءات الإدارية.

وتابع بما أن الحد الأقصى للتأمين الواجب دفعه بموجب هذه الوثيقة، يقسم بين جميع الممتلكات المتضررة، فهي تعمل على مساعدة العميل للرجوع للموقف المالي الذي كان عليه قبل وقوع الحادث.

وأكد رئيس الاتحاد المصري للتأمين،أن هذه الوثيقة لن تجعل المؤمن له أن يضطر إلى التعاقد على وثائق فردية لكل بند أو موقع، كما أن تكاليف المصروفات التي يتكبدها كل من العميل والشركة تصبح اقل.

ولفت إلى أنه من المزايا الكبيرة للتأمين المفتوح على الأعمال التجارية هي تجنب الازدواجية في القيم لاسيما عندما يكون هناك ترابط بين مواقع منفصلة، وينطبق هذا بصفة خاصة على الشركة الأم التي لها فروع عدة.

من ناحية أخرى يستطيع المستثمرون الماليون استخدام تغطية وثيقة تأمين مفتوحة لحماية محفظة الاستثمارات المتعلقة بالرهن العقاري (Investments Mortgage) من بعض الخسائر حسبما الزهيري.

وعدد الزهيري أنواع هذه الوثيقة فمنها كا يخص بتأمين المنازل والممتلكات الشخصية وتغطي المسكن بالإضافة إلى المباني والهياكل المنفصلة “جراج” على سبيل المثال إلى جانب الممتلكات الخاصة بالمؤمن له، كما يمكن إضافة العديد من الممتلكات المغطاة تأمينياً، مثل الأعمال الفنية والتحف والمقتنيات الثمينة.

ومنها ما يتعلق بالتأمين التجاري يمكن للمؤسسات التجارية التعاقد على هذا النوع من التغطية خاصة إذا كانت هناك حاجة إلى تغطية مكاتب أو مبان أو مخازن أو مستودعات متعددة، موضحًا إن تأمين كل مبنى على حدة بوثيقة فردية يعد مكلفًا ومهدرًا للوقت.

ويمكن لمالك الأراضي والعقارات أن يقوم بتغطية كافة ممتلكاتهم بمواقع متفرقة أو في نفس الموقع بموجب وثيقة تأمين مفتوحة واحدة ذات حد واحد وكذلك الحال لمالكي رخصة مزاولة نشاط تجاري،تغطية جميع المتاجر أو الفروع بموجب هذه الوثيقة.

كذلك الحال لمالكي المطاعم في استخدام وثيقة التأمين المفتوحة لتغطية بعض البنود أو العناصر، مثل المعدات الخاصة التي يتعين نقلها بين المواقع بصورة متكررة.

ويأتي التأمين الصحي كآخر نوع لهذه الوثيقة، حيث يسمح هذا النوع للمؤمن له بتوفير التأمين الطبي للوالد أو الوالدة سواء كانا يعيش معه في المنزل ذاته أو في منزل منفصل بغض النظر عما إذا كان يعد معالاً من الناحية القانونية (مغطى تأمينياً) أم لا.

الرابط المختصر