PHC 728X90

وزير الاتصالات يبحث مع شركات ومؤسسات ألمانية التعاون في مجالات الذكاء الاصطناعي

حابي

عقد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عددا من الاجتماعات مع مسئولي مؤسسات وشركات ألمانية على هامش مشاركته ضمن وفد وزاري، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في أعمال الدورة الثانية والعشرين للمنتدى العربي الألماني، بالعاصمة برلين.

واستهدفت الاجتماعات الاستفادة من الخبرات الألمانية، وتعزيز التعاون المشترك في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خاصة في مجالات الذكاء الاصطناعي، وبناء القدرات، والبحث والتطوير.

والتقى الوزير مع الدكتورة أنجيلا اتيل، نائب رئيس جامعة برلين للتكنولوجيا للشؤون الدولية والتطوير الاستراتيجي.

وتعد جامعة برلين للتكنولوجيا TU، إحدى كبريات الجامعات التكنولوجية في ألمانيا، وتشتهر ببرامجها المتقدمة في مجالات الهندسة وخاصة علوم الكمبيوتر والهندسة الميكانيكية، وقد أنشأت الجامعة فرعا لها في الجونة بمدينة الغردقة.

تناول اللقاء بحث إتاحة برامج الماجستير المقدمة من جامعة برلين للتكنولوجيا بفرع الجونة؛ ليتم تقديمها في مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة، والمناطق التكنولوجية في محافظتي أسيوط وبني سويف.

كما عقد وزير الاتصالات لقاءً مع الدكتور هانز أولريش هيب، نائب رئيس جامعة برلين للتكنولوجيا لشئون الرقمنة والتنمية المستدامة؛ تناول إمكانية الشراكة في مجال بناء قدرات الشباب في تقنيات الذكاء الاصطناعي، وعلوم البيانات.

وبحث اللقاء كذلك إقامة شراكة بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا” وكلية الهندسة الكهربائية وعلوم الكمبيوتر بجامعة برلين للتكنولوجيا، في إطار برنامج التعاون بين الشركات والجهات البحثية ITAC والذي تنفذه “ايتيدا” بهدف تأسيس روابط وثيقة بين الصناعة والمؤسسات البحثية لتقديم منتجات مبتكرة لصالح المجتمع.

ومن المقرر أن تشمل برامج الشراكة بين “ايتيدا” والجامعة إجراء أنشطة البحوث التطبيقية المشتركة في مجالات مختلفة ومنها تحليل البيانات وخدمات الحوسبة، وأنظمة الطاقة المستدامة.

والتقى وزير الاتصالات كذلك بوفد من مؤسسة بيت كوم، برئاسة الدكتورة سوزان ديهميل، الخبيرة في مجال الذكاء الاصطناعي، والمدير العام للشئون القانونية وأمن المعلومات لمؤسسة بيت كوم، والتي تجمع تحت مظلتها أكثر من 2600 شركة عاملة في الاقتصاد الرقمي تتنوع بين شركات عالمية وأخرى صغيرة ومتوسطة وناشئة.

تناول اللقاء بحث التعاون المشترك في مجال الذكاء الاصطناعي في مختلف القطاعات ومنها الرعاية الصحية، والزراعة، والتصنيع، وكذلك مناقشة سبل نقل التكنولوجيا فيما يتعلق بالبرامج والخدمات المختلفة التي تقدمها الشركات الأعضاء بالمؤسسة.

كما ناقش اللقاء إمكانية التعاون المشترك بين المؤسسة و”ايتيدا” للاستفادة من خبرات المؤسسة في خدمة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والشركات العاملة في مصر.

وبحث أيضا تنظيم فعاليات مشتركة وبعثات خارجية للتعريف والترويج لمزايا مصر التنافسية في مجال خدمات تكنولوجيا المعلومات والحوافز التي تقدمها الهيئة؛ لجذب الاستثمارات الأجنبية في قطاع تكنولوجيا المعلومات المصري خاصة في مجالات إنشاء مراكز التميز ومراكز الخدمات المشتركة.

كما بحث تنظيم فعاليات مشتركة للشركات الألمانية مع نظيرتها المصرية المحلية المصدرة للخدمات إلى برلين؛ لبحث سبل الشراكة وزيادة صادرات القاهرة من خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

واجتمع وزير الاتصالات أيضًا مع دانييل ناثراث، الرئيس التنفيذي لشركة ادا هيلث Ada Health، المتخصصة في تطوير خدمات الرعاية الصحية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

واستعرض اللقاء مجالات التعاون المشترك وبحث إقامة مركز أبحاث للذكاء الاصطناعي للشركة في مصر.

حضر اللقاءات المهندسة هالة الجوهري، القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا”، والمهندسة جلستان رضوان، مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للذكاء الاصطناعي.

الرابط المختصر